الولايات المتحدة تسلم مصر أبراجا لدبابات «ابرامز»

الثلاثاء 4 أغسطس 2015 12:08 م

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة أن الولايات المتحدة قامت في 31 يوليو/تموز الماضي بتسليم خمسة أبراج لدبابات «ابرامز ام1 أيه1» في القاعدة الجوية بشرق القاهرة، وذلك في إطار الدعم الأمني الأمريكي المستمر لمصر.

وتم نقل الأبراج، التي تم تصنيعها في ولاية أوهايو، جوا مباشرة من الولايات المتحدة، كما تم تسليمها على الفور إلي مصنع الدبابات المصري للإنتاج المشترك «المصري- الأمريكي» لدبابات «ام1 ايه1».

وصرح الجنرال «تشارلز هوبر» كبير مسؤولي الدفاع في السفارة الأمريكية، أن الإنتاج المشترك لدبابات «ام1 ايه1» في مصر يعطي الشعب المصري والقوات المسلحة المصرية قدرات اقتصادية وأمنية قوية، حيث أن تسليم الأبراج سيتيح الفرصة لأكثر من 2000 مواطن مصري للعمل في مصنع الإنتاج، فضلا عن تزويد القوات المسلحة بوسائل إضافية لمحاربة التطرف في المنطقة.

ويعتبر تسليم أبراج الدبابات واستئناف الإنتاج المشترك الخاص بتصنيع دبابات أبرامز «ام1 ايه1» بمثابة أحدث الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة لدعم الشراكة الأمنية مع مصر والتي استمرت لأكثر من 30 عاما.

وستقوم الولايات المتحدة أيضا بتسليم 14 برجا إضافيا لدبابات «ام1 ايه1» في شهر أغسطس/آب الجاري ومع استمرار الإنتاج سيتم تسليم المزيد من الأبراج طبقا لمواعيد محددة، بالإضافة إلى أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المتابعة للدعم والصيانة، فضلًا عن تدريب القوات البرية المصرية.

وكانت العلاقات الأمريكية المصرية انتابها الفتور بعد أن انقلاب الجيش المصري على الرئيس السابق «محمد مرسي» المنتمي لجماعة «الإخوان المسلمين».

وفي وقت سابق هذا العام رفع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» حظرا على تزويد القاهرة بالأسلحة وسمح بتسليم أسلحة أمريكية تزيد قيمتها على 1.3 مليار دولار.

وسلمت الولايات المتحدة ثماني طائرات من طراز «اف-16 بلوك 52» الأسبوع الماضي.

وقال بيان السفارة الأمريكية «يأتي التزام الولايات المتحدة هذا العام بتقديم الدعم العسكري المقرر بحوالي 1.3 مليار دولار في إطار مساندة جهود مصر الأمنية والعسكرية لمواجهة الإرهاب على عدة جبهات».

وأضاف: «يعتبر تسليم أبراج الدبابات واستئناف الإنتاج المشترك الخاص بمصنع الدبابات ابرامز إم1 أيه1 بمثابة أحدث الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة لدعم الشراكة الأمنية مع مصر والتي استمرت لأكثر من 30 عاما».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة مصر دبابات باراك أوباما الإخوان المسلمين محمد مرسي الانقلاب

«كيري»: مصر مركز العالم العربي وتدفع ثمنا كبيرا في مكافحة التطرف

أوباما يغير شروط المساعدات العسكرية لمصر

تقرير: السعودية تدخلت لتلسيم مصر 10 طائرات أباتشي أمريكية بعد مماطلة واشنطن

واشنطن تماطل في تسليم القاهرة 10 طائرات أباتشي وتحطم 12 طائرة عسكرية مصرية خلال عام

«كيري» يحذر«السيسي»: انتهاك حقوق الإنسان يعيق محاربة الإرهاب