محكمة ألمانية ترفض حظر دخول تلميذة مدرستها بالنقاب

الثلاثاء 4 فبراير 2020 08:46 ص

رفضت محكمة ألمانية، الإثنين، طلب السلطات في مدينة هامبورج منع تلميذة تبلغ من العمر 16 عاما من ارتداء النقاب أثناء الحصص الدراسية.

وأثار الحكم، الذي لا يمكن استئنافه، الجدل في ألمانيا حول ما إذا كانت المدارس في ألمانيا يجب أن تسمح بارتداء النقاب.

ورأت المحكمة أنه لا يوجد أساس قانوني لمطالبة هيئة المدرسة والدة التلميذة بالاهتمام بأن تُظهر ابنتها وجهها خلال الحصص الدراسية، وذكرت المحكمة أنه بحسب الوضع القانوني الحالي لا يمكن مطالبتها نفسها بالتخلي عن غطاء الوجه خلال تواجدها في المدرسة.

وجاء في بيان المحكمة أن "التلميذة بإمكانها الاستفادة بحرية العقيدة المحمية بلا تحفظ"، موضحة أن التدخل في هذا الحق الأساسي يحتاج إلى أساس قانوني، وأضافت المحكمة: "قانون المدارس في هامبورج لا ينص حاليا على ذلك".

يذكر أن وزير التعليم في ولاية هامبورج، "تيس رابه"، هدد، الأحد، بتغيير قانون المدارس إذا لزم الأمر، حال عدم قبول دعوى السلطات المختصة في المدينة في الدرجة الثانية من التقاضي.

وأكد "رابه" أن مدينة هامبورج تحترم عقائد كل المجموعات الدينية حين تخطط المناهج المدرسية، وأورد مثلاً بالقول إن ارتداء حجاب الراس والبوركيني في دروس السباحة مسموح، لكن من خلال تغطية الوجه بالكامل "سيجري تجاوز الحد بما يجعل التعليم الجيد وعملية التعلم الناجح مستحيلة".

وأضافت المحكمة ان المراهقة التي تدرس مبيعات التجزئة، "لها الحق في حماية حرية اعتقادها بشكل غير مشروط".

وعلى الفور قال السيناتور (الوزير) "تيس رابه" المتخصص في شؤون التعليم في الحزب الاشتراكي الديمقراطي إنه سيسعى الى تغيير قانون الولاية، وصرح للإعلام المحلي: "لا يمكن للمدارس والدروس أن تكون مفيدة إلا إذا كانت وجوه الطلاب والمدرسين مكشوفة".

ويتم إقرار قوانين التعليم في ألمانيا على مستوى المقاطعات وليس على مستوى الحكومة الفيدرالية، ولكن هذه القضية هي جزء من جدل أوسع بهذا الشأن في أنحاء البلاد.

في غضون ذلك أعرب سياسيون بارزون من حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي والحزب الليبرالي وحزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف، عن دعمهم حظر النقاب في السابق، لكن آخرين لا زالوا منقسمين بهذا الشأن.

وفشل برلمان ولاية شليسفيج - هولشتاين المجاورة في حظر النقاب في جامعاتها وكلياتها الإثنين، بعد أن صوت حزب الخضر ضد ذلك.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

محكمة ألمانية حظر النقاب

حكم نهائي بحظر النقاب لأعضاء هيئة تدريس جامعة القاهرة