علاء عبدالفتاح: ثورة يناير انهزمت ولم أعد أطالب برحيل السيسي

الثلاثاء 4 فبراير 2020 09:26 م

قال الناشط السياسي المصري البارز "علاء عبدالفتاح" إنه "لم يعد يُطالب برحيل" الرئيس "عبدالفتاح السيسي"؛ لأن "خلق صراعات في هذه اللحظة الهشة أمر شديد الخطورة"، حسب رأيه.

جاء ذلك خلال جلسة نظر تجديد حبسه أمام نيابة أمن الدولة في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، وفقا لما نشرته صفحة "الحرية لعلاء عبد الفتاح" عبر "فيسبوك".

وأقر "عبدالفتاح" بأن ثورة يناير/كانون الثاني 2011 "هُزمت"، وأنه "من الصعب أن تلحق مصر بالدول التي ترسخت فيها الديمقراطية".

ودعا من وصفهم بـ"أولياء الدم من كل الأطراف" إلى تأجيل "القصاص مقابل ضمانة ألا تتكرر المذابح والتفجيرات".

وأشار "عبدالفتاح" إلى أن وضعه في السجن لم يتغير؛ حيث لا يزال ممنوعا من التريض والكتب والجرائد والراديو والمياه الساخنة.

وبشأن الاتهامات الموجهة إليه، قال الناشط اليساري المصري: "لقد طلبت طوال الجلسات الماضية بأن يتم استكمال التحقيق معي، وأنا في حيرة من أمري فهذه ليست أول مرة أمثل فيها أمام نيابة أمن الدولة، ولا أول مرة أتعرض فيها للحبس نتيجة مواقفي السياسية، لكن أول مرة لا أفهم طبيعة التهم أو الوقائع المحبوس على أساسها".

وتابع: "حينما اتهمت في تظاهرة مجلس الشورى (غرفة برلمانية تم إلغائها) لم أنكر، لكني دفعت بعدم دستورية قانون التظاهر".

واعتبر "عبدالفتاح" أن التفسير الوحيد لاحتجازه هو أن هناك تصورا مسبقا لدى الأجهزة الأمنية بشأن تاريخ سابق، ومحاولات تشويه مستمرة من بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

ورأى "عبدالفتاح"، وهو أحد أهم رموز ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، أن "الأجهزة الأمنية صارت عاجزة عن فهمي وفهم ما يدور في عقول وقلوب أمثالي؛ لذا فاليوم أحاول أن أعرض بشكل مختصر طبيعة وماهية فكري السياسي، وما قد أقوم بالتعبير عنه أو الدعوة إليه عسى أن يساهم هذا في إيضاح الحقيقة، وتحديد مجرى التحقيقات".

وشدد على أن "إدارة الأزمات تتم بعقلية قمعية في جميع مؤسسات الوطن حتى صارت المنظومة الحالية أمرا يصعب تصور استمراره، وصار المستقبل مفتوحا على سيناريوهات شديدة الخطورة تستدعي منا جميعا تنحية خططنا، وتعطيل أحلامنا، والابتعاد عن أوهام حسم صراعات مزمنة أو حل أزمات مُعقدة بضربة قاضية".

وأضاف أن طبيعة ما أصبح يدعو إليه اختلفت تماما، رغم معارضتي الجذرية لشخص وإدارة "السيسي"؛ لأنه لم يعد من أنصار السعي لإسقاط حكمه.

وأوضح: "أجدني أقرب إلى الأفكار التي عبر عنها النائب (المصري) أحمد طنطاوي في مبادرة العودة إلى دستور 2014 لترسيخ مبدأ تداول السلطة ومحدودية فترات الرئاسة بصفتهما أولويات أهم من شخص الرئيس وخلفيته وبرنامجه".

وشدد على أنه "بعد العودة للسجن مرة ثانية، وبعد أن التقيت بمعتقلين يمثلون كافة ألوان الطيف السياسي المصري، أجد أن السجون صارت في حد ذاتها أزمة تهدد مستقبل هذا الوطن طالما استمرت إمكانية اعتقال أي معارض مددا مفتوحة".

ومن المقرر نظر تجديد حبس "عبدالفتاح" أمام نيابة أمن الدولة، الأربعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علاء عبدالفتاح عبدالفتاح السيسي

الاعتداء على الناشط المصري علاء عبدالفتاح داخل محبسه

الناشط المصري علاء عبدالفتاح يكمل شهرا من الإضراب عن الطعام

ثورة يناير في خطابات السيسي من التمجيد إلى الاتهام بالتدمير