ترامب يعلن مقتل زعيم القاعدة في جزيرة العرب قاسم الريمي

الجمعة 7 فبراير 2020 08:48 ص

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس، أن القوات الأمريكية قتلت زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، "قاسم الريمي"، خلال عملية في اليمن.

وقال "ترامب" في بيان نشره البيت الأبيض إن الولايات المتحدة "أجرت عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن نجحت في القضاء على قاسم الريمي، أحد مؤسسي وزعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية”.

وسبق أن هدد "الريمي" مرارا بمهاجمة الأراضي الأمريكية، كما أعلن "تنظيم القاعدة" في جزيرة العرب مسؤوليته قبل أيام عن إطلاق نار في ديسمبر/كانون الأول على قاعدة بحرية أمريكية في ولاية فلوريدا ما أدى إلى مقتل ثلاثة بحارة.

وينظر مراقبون إلى مقتل "الريمي" باعتباره ضربة قوية للتنظيم الذي كان يسعى لمهاجمة الولايات المتحدة وأوروبا.

ويأتي مقتل "الريمي" بعد عملية سابقة نفذتها القوات الأمريكية قتلت خلالها الجنرال في الحرس الثوري الإيراني، "قاسم سليماني"، وقبله زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبو بكر البغدادي"، وهو ما دفع مراقبين لاعتبار أن إدارة "ترامب" تتبنى سياسة الاغتيالات.

وخلف "الريمي" القيادي السابق "ناصر الوحيشي" في زعامة التنظيم بجزيرة العرب، بعد مقتل الأخير في غارة أمريكية عام 2015.

وحصل أفراد من وكالة الاستخبارات المركزية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على معلومات بخصوص مكان تواجد "الريمي" من مخبر، ليتم تعقبه بطائرات استطلاع دون طيار، وفق مسؤول أمريكي.

((3))

وكان "الريمي" من قدامى المقاتلين في معسكرات تدريب كويدا في أفغانستان والذي "يعود أصله الإرهابي إلى الحقبة التي سبقت هجمات 11 سبتمبر"، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

ثم عاد "الريمي" إلى اليمن وحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات هناك بتهمة التآمر لقتل السفير الأمريكي هناك.

وبعد عام واحد من سجنه، جرى إطلاق سراح "الريمي" الذي ترقى في صفوف تنظيم القاعدة.

وكانت وزارة الخارجية قد عرضت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يقدم أي معلومات تؤدي إلى القبض عليه. وتضاعفت المكافأة بعد ذلك إلى 10 ملايين دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب قاسم الريمي قاسم سليماني

القاعدة يتبنى هجوم قاعدة فلوريدا العسكرية ديسمبر الماضي

مقتل قاسم الريمي... ضربة موجعة لتنظيم القاعدة في اليمن

بعد مقتل الريمي..هل تترنح قاعدة اليمن؟

الزعيم الجديد للقاعدة بجزيرة العرب يتوعد أمريكا