إيران تهدد بالانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي

الاثنين 10 فبراير 2020 01:48 م

قال سفير إيران لدى روسيا "كاظم جليلي"، الإثنين، إن طهران ستضطر إلى إعادة النظر في مشاركتها في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية إذا استمرت الدول الغربية في سياساتها تجاه طهران.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن "جليلي" قوله: "في الأيام المقبلة سيناقش البرلمان الإيراني قضايا مثل الانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، من الطبيعي للشعب الإيراني والبرلمان والحكومة الإيرانية التعبير عن موقفهم".

ووقعت إيران عام 2015، اتفاقاً مع مجموعة دول "5+1" لرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي.

وأعلنت إيران في الخامس من يناير/كانون الثاني الماضي، خطوة خامسة وأخيرة من خطوات تخفيض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، موضحة أنها رفعت كل القيود على عملياتها النووية، بما في ذلك ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وذلك بعد يومين من اغتيال اللواء "قاسم سليماني"، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، بغارة أمريكية قرب مطار بغداد.

وأكدت طهران أنها لم تعد ملزمة بأية اتفاقيات أو قيود حول عملياتها النووية، بما في ذلك قدرة التخصيب، ونسبة التخصيب، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير، كما لم تعد ملزمة بتحديد عدد أجهزة الطرد المركزي المشغلة في المفاعلات النووية في البلاد.


 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية معاهدة حظر الانتشار النووي

ستراتفور: هل يؤدي تسريع البرنامج النووي الإيراني إلى صدام عسكري؟

الوكالة الذرية تنتقد عدم تعاون إيران ومنع دخولها موقعين

إيران تتوقع تلاشي الاتفاق النووي حال تمديد حظر تسليحها

تهديدات حقيقية.. الخليج يترقب تداعيات الفوضى النووية الحالية