ارتفاع وفيات كورونا بالصين إلى 1113 شخصا

الأربعاء 12 فبراير 2020 11:00 ص

أعلنت السلطات الصينية، الأربعاء، ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا المستجدّ، إلى 1113 شخصا.

وقالت السلطات الصحية في هوبي، المقاطعة الواقعة في وسط البلاد والتي ظهر الفيروس للمرة الأولى في عاصمتها ووهان في أواخر ديسمبر/كانون الأول، إنها سجلت 97 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة.

وفي تحديثها اليومي لحصيلة الإصابات، فإنّ الوباء أصيب به 2015 شخصاً إضافياً، ما يرفع عدد الإصابات إلى 44 ألفا و653 إصابة.

من جانبه، قال المستشار الطبي للحكومة الصينية، الثلاثاء، إن انتشار الفيروس سيبلغ ذروته في البلاد هذا الشهر، وربما ينتهي بحلول أبريل/نيسان، وذلك في أحدث تقييم للوباء الذي هز العالم كله.

وبكى خبير الأوبئة "تشونغ نانشان" (83 عاما)، الذي اشتهر بمكافحة وباء سارس في 2003، على الطبيب "لي ونليانج"، الذي توفي الأسبوع الماضي، بعد أن تعرض للتوبيخ لإطلاقه جرس الإنذار من انتشار كورونا.

لكن "تشونج"، أبدى تفاؤله بأن وتيرة انتشار الفيروس الجديد، ستتباطأ قريبًا مع تراجع أعداد الحالات الجديدة في بعض المناطق.

وقال "تشونج"، إن الذروة ستحدث في منتصف فبراير/شباط، أو أواخره، يعقبها استقرار ثم تراجع وذلك بناء على التوقعات، وفق نموذج رياضي والأحداث الأخيرة والتحركات الحكومية.

وأضاف الطبيب الذي ساهم في تحديد المآخذ على نظم الاستجابة في الحالات الطارئة في الصين، خلال أزمة سارس عامي 2002 و2003: "نحن لا نعلم ما السبب في أنه شديد العدوى وتلك مشكلة كبرى".

وتابع أن ثمة تراجعًا تدريجيًا في حالات الإصابة الجديدة في إقليم قوانجدونج الجنوبي، وفي تشجيانج وغيرهما، وقال: "هذه أنباء طيبة بالنسبة لنا".

وأشاد بقرار الحكومة عزل مدينة ووهان مركز انتشار الفيروس والتي قال إنها فقدت السيطرة على الفيروس في مرحلة مبكرة.

وتعرضت السلطات في الصين للانتقادات بسبب تعاملها الصارم مع الطبيب الراحل "لي"، الذي اعتقل بسبب نشر أخبار عن المرض، قبل أن يصبح أشهر ضحاياه، يوم الجمعة الماضي.

وقال "تشونج"، وهو يمسح دموعه: "أغلب الناس يعتقدون أنه بطل الصين.. وأنا فخور به فقد أبلغ الناس بالحقيقة في نهاية ديسمبر/كانون الأول ثم توفي".

وخارج الصين، انتشر الفيروس في 30 دولة ومنطقة، وأصاب أكثر من 330 شخصا.

وسُجلت حالتا وفاة خارج البر الرئيسي للصين في هونج كونج والفلبين، وكلاهما من مواطني الصين.

وتجاوز عدد وفيات الفيروس الجديد ضحايا انتشار سابق لنوع آخر من فيروس كورونا هو التهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارس" في عامي 2002 و2003.

وسبب الوباء تعطيلا كبيرا للحياة في الصين، حيث تحولت مدن كبرى تعج عادة بالحركة، إلى مدن أشباح خلال الأسبوعين الماضيين، بعد أن أمر زعماء الحزب الشيوعي الحاكم بإغلاق فعلي لمدن وإلغاء الرحلات الجوية وإغلاق المصانع والمدارس.

وقدر خبير اقتصادي بارز، أن النمو الاقتصادي في الصين، قد يتباطأ إلى 5% أو أقل في الربع الأول من العام الجاري.

ودفع الوباء منظمة الصحة العالمية، إلى إعلان حالة طوارئ صحية عالمية، والعديد من الحكومات إلى فرض قيود على السفر، وشركات الطيران لتعليق الرحلات الجوية من وإلى الصين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا وفيات كورونا

علماء يحذرون: كورونا الجديد ينتقل عبر البراز

الصين تبدي استعدادا للتعاون مع قطر في القضايا الجوهرية

في يوم واحد.. 242 حالة وفاة بكورونا بالصين و14 ألف إصابة