الطيران التركي قتل 260 من المتمردين الأكراد وحكومة كردستان تطالبهم بالخروج من الإقليم

السبت 1 أغسطس 2015 02:08 ص

طلبت رئاسة إقليم كردستان العراق، اليوم السبت، من حزب «العمال الكردستاني» «إخراج قواعده من أراضي الإقليم»؛ لتفادي وقوع ضحايا مدنيين في الغارات التي يشنها الجيش التركي ضد معاقله في شمال العراق، بعد مقتل سكان في قرية زاركلي شمال أربيل في قصف تركي استهدف الحزب.

وجاء في بيان لرئيس إقليم كردستان العراق، «مسعود برزاني»: «يجب على قوات حزب العمال الكردستاني إبعاد ساحة الحرب عن إقليم كردستان لكي لا يصبح المواطنون ضحايا هذه الحرب والصراع».

وقالت وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية إن 260 متمردا كرديا، قتلوا، فيما أصيب المئات، الأسبوع الماضي، جراء الغارات الجوية على قواعد متمردي حزب «العمال الكردستاني»، شمالي العراق.

وأضافت الوكالة التركية أن من بين المصابين «نور الدين دمرتاش» شقيق «صلاح الدين دمرتاش»، زعيم حزب «الشعوب الديمقراطي»، أكبر حزب مؤيد للأكراد في تركيا، دون أن توضح درجة إصابته.

ولفتت إلى أن «نور الدين» التحق في وقت سابق بمتمردي حزب «العمال الكردستاني»، الذي لجأ إلى الجبال في شمال العراق.

والأسبوع الماضي، أطلقت أنقرة عملية عسكرية جوية ضد حزب «العمال الكردستاني» في الجبال التي لجأ إليها المتمردون على جانبي الحدود بين العراق وتركيا؛ بعد سلسلة من هجمات دامية في تركيا نسبت إلى الحزب.

وطالب البيان الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني إلى «العودة إلى عملية السلام».

من جانبه، أكد «كفاح محمود»، المستشار الإعلامي في رئاسة الإقليم، إن «كلام ديوان رئاسة الإقليم واضح في مطالبة حزب العمال الكردستاني بإبعاد قواعده العسكرية من أراضي الإقليم؛ لكي لا يعطي أي مبرر للحكومة التركية لقصف المدنيين».

«محمود» أضاف أن «المسبب الرئيسي هو حزب العمال الكردستاني؛ لأنه لو لم تكن هناك قواعد له في داخل أراضي الإقليم؛ فإن تركيا لن تقصف المدنيين».

وأوضح أن «رئاسة الإقليم تطالب من حزب العمال إعادة هذه القوات خاصة أن هناك اتفاقية أمنية بين الحكومتين العراقية والتركية تعطي الترخيص لتركيا بالتوغل داخل الأراضي العراقية، وهذه الاتفاقية مازالت سارية المفعول. لهذا نحن نطالب حزب العمال بإخراج قواعده من أراضي الإقليم؛ لأنه يعطي المبررات للحكومة التركية للقيام بهذا القصف».

وفي عهد الرئيس العراقي الأسبق، «صدام حسين»، وقعت أنقرة وبغداد اتفاقا يسمح للطرفين بملاحقة المتمردين الأكراد حتى مسافة 15 كيلومترا من على جانبي الحدود.

  كلمات مفتاحية

تركيا كردستان حزب العمال الكردستاني قصف

كردستان يطالب أنقرة بوقف غاراتها على المتمردين الأكراد

بغداد تعتبر قصف أنقرة لـ«الكردستاني» «اعتداءً»على سيادتها

مقتل جنديين بانفجار جنوب تركيا وواشنطن تعتبر «العمال الكردستاني» «إرهابيا»

«حزب العمال الكردستاني»: الهدنة مع أنقرة فقدت أي معنى لها

تركيا تقصف «العمال الكردستاني» بالعراق للمرة الأولى منذ 2013

تركيا تدين بيان «الجامعة العربية» بشأن عملياتها شمال العراق

فيديو وصور: متظاهرون أتراك يهاجمون مقر حزب سياسي مؤيد لقضية الأكراد