رئيس الوزراء التركي يستقبل وزير قطر لشؤون الدفاع ويبحث معه سبل تعزيز العلاقات

الأحد 2 أغسطس 2015 09:08 ص

استقبل رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو»، اللواء الركن «حمد بن علي العطية» وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، والوفد المرافق له، وذلك بمناسبة زيارته لتركيا.

وجرى خلال المقابلة استعراض سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية تركيا، كما تم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما في المجالات العسكرية .

حضر المقابلة «محمد وجدي غونول» وزير الدفاع الوطني التركي، «سالم بن مبارك آل شافي» سفير دولة قطر لدى جمهورية تركيا.

يذكر أن الحكومة التركية أعلنت في يونيو/حزيران الماضي بدء سريان اتفاقية التعاون العسكري بينها وبين دولة قطر في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية وتمركز القوات المسلحة التركية على الأراضي القطرية.

وتنص الاتفاقية، التي وقعتها تركيا وقطر في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي بأنقرة، على أن البلد المضيف يسمح للبلد الآخر باستخدام موانئه البحرية وطائراته ومجاله الجوي، وبتمركز قواته العسكرية على أراضيه، وباستفادته من المنشآت والمخيمات والوحدات والمؤسسات والمنشآت العسكرية.

كما تضمنت اتفاقية التعاون العسكري المصادق عليها تبادل خبرات التدريب العملياتي، وتطوير الصناعات العسكرية، مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين إذا اقتضت الحاجة، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة.

وقد أكد «برات جونقار»، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، في وقت سابق، أن تركيا ستقوم بتوقيع اتفاقيات مماثلة مع دول أخرى في الخليج.

وقال: «إن قضية أمن واستقرار بلدان المنطقة، تعد العنصر الأكثر أهمية في رؤيتنا الاستراتيجية تلك، وسيوفر هذا الاتفاق لبلدنا أرضية استراتيجية، في هذه المنطقة المعروفة من قبلنا منذ فجر التاريخ».

ولفت البرلماني التركي، إلى أن تركيا عقدت العديد من التفاهمات والاتفاقيات في مجالات التعاون العسكري، والصناعات الدفاعية، والتدريب والتأهيل العسكري، مع معظم دول الخليج، ومن الممكن توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مماثلة مع دول الخليج الأخرى.

  كلمات مفتاحية

تركيا أحمد داود أوغلو قطر التعاون العسكري

تركيا وقطر تعتزمان إنشاء جامعة دولية لاستيعاب الطلاب السوريين

وزيرا خارجية قطر وتركيا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

‏الدوحة وأنقرة: تناغم سياسي وتعاون اقتصادي وتنسيق عسكري

ضمن خطوات الشراكة الاستراتيجية: مشروع اتفاق يتيح لتركيا نشر قوات في قطر

«أردوغان» و«تميم» يدشنان شراكة سياسية وعسكرية استراتيجية بين تركيا وقطر

«محمد بن سلمان» يستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري

وزير الدفاع التركي يلتقي نظيره القطري ورئيس الوزراء في الدوحة

القوات القطرية والتركية تنفذ تمرين «نصر2015»

وزير قطر لشؤون الدفاع يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية