القوات القطرية والتركية تنفذ تمرين «نصر2015»

الاثنين 19 أكتوبر 2015 11:10 ص

نفذت القوات المسلحة القطرية بالتعاون مع القوات التركية، تمرين «نصر 2015»، تحت رعاية وحضور اللواء الركن «طيار غانم بن شاهين الغانم» رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

قال العميد الركن «فهد محمد الدهيمي» مدير تمرين «نصر 2015»، إن «التمرين الذي نفذته القوات المسلحة القطرية بالتعاون مع القوات التركية، يختص بمراكز القيادة، بالإضافة إلى أنه تعبوي للقطاعات، حيث تشارك فيه القوات البرية الأميرية القطرية، والقوات الخاصة، والحرس الأميري، والخدمة الوطنية، بالإضافة للقوات التركية الشقيقة».

وأوضح «الدهيمي» أن تمرين «نصر2015» تم تنفيذه على ثلاث مراحل، وهي مرحلة الإعداد والتجهيز للتمرين، والمرحلة الثانية والتي قسمت إلى قسمين وهما: تمرين مركز القيادات وتمرين تعبوي للقطاعات، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة الإيجاز الختامي والدروس المستفادة، مؤكدا أن القصد من هذا التمرين هو تدريب القيادات على تقدير الموقف، والتخطيط، والقيادة، والسيطرة، والتنسيق، بين القوات البرية والحرس الأميري والقوات التركية وبمشاركة الخدمة الوطنية.

وأكد أن تمرين «نصر2015» صمم بحيث يحقق مهمة القوات البرية الأميرية بمشاركة الحرس الأميري والقوات التركية في الدفاع عن أراضي وأجواء الدولة، ومرافقها الحيوية والاقتصادية والاستراتيجية.

يذكر أن الحكومة التركية أعلنت في يونيو/حزيران الماضي بدء سريان اتفاقية التعاون العسكري بينها وبين دولة قطر في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية وتمركز القوات المسلحة التركية على الأراضي القطرية.

وتنص الاتفاقية، التي وقعتها تركيا وقطر في 19 ديسمبر/كانون أول الماضي بأنقرة، على أن البلد المضيف يسمح للبلد الآخر باستخدام موانئه البحرية وطائراته ومجاله الجوي، وبتمركز قواته العسكرية على أراضيه، وباستفادته من المنشآت والمخيمات والوحدات والمؤسسات والمنشآت العسكرية.

كما تضمنت اتفاقية التعاون العسكري المصادق عليها تبادل خبرات التدريب العملياتي، وتطوير الصناعات العسكرية، مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين إذا اقتضت الحاجة، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة.



 

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا الجيش تدريب

وزير الدفاع التركي يلتقي نظيره القطري ورئيس الوزراء في الدوحة

رئيس الوزراء التركي يستقبل وزير قطر لشؤون الدفاع ويبحث معه سبل تعزيز العلاقات

«بي إن» القطرية تشترى أهم الشركات الإعلامية في تركيا

وزير الدفاع القطري يبحث مع قائد القوات البرية التركية تعزيز التعاون المشترك

وزير الدفاع القطري: صفقات التسليح الأخيرة غيض من فيض

قطر تفاوض أمريكا لشراء نظام رادار للإنذار المبكر بقيمة مليار دولار

لأول مرة.. قطر تستضيف تمرينا مشتركا لمواجهة انتشار السلاح الكيماوي