لأول مرة.. قطر تستضيف تمرينا مشتركا لمواجهة انتشار السلاح الكيماوي

الاثنين 2 نوفمبر 2015 08:11 ص

أجرت القوات المسلحة القطرية ودول أخرى، بمشاركة القيادة المركزية الأمريكية، ممثلة في وحدة الدفاع الكيميائية، تمرينا عسكريا أطلق عليه اسم «ليدنج أدج»، يهدف إلى التأكد من جاهزية الدول المشاركة في مواجهة انتشار السلاح الكيماوي.

وجاء في بيان للسفارة الأمريكية، نقلته صحيفة «الشرق» القطرية مساء الأحد أن «التمرين يعد حدثا مشتركا متعدد الأطراف، يناقش الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل».

وأوضح البيان أن «القصد من هذا التدريب، والذي توج بتمرين محاكاة الجاهزية مع الدول المشاركة، هو تشجيع الدول المصادقة لضمان وجود أطر قانونية وسياسية ملائمة في حكوماتهم لمنع تهريب أسلحة الدمار الشامل ونقل مكوناتها بطريقة غير مشروعة».

ولفت بيان السفارة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تشارك دولة قطر في استضافة هذا الحدث مع القيادة المركزية الأمريكية.

وأفاد البيان أن الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل والاتجار غير المشروع بالمواد ذات الاستخدام المزدوج من هذه الأسلحة هدف مشترك مهم للولايات المتحدة وقطر وجميع الدول المشاركة في هذا التدريب، دون أن يوضح ماهية هذه الدول.

واعتبرت السفارة الأمريكية في البيان أن التأكد من أن الحكومات تمتلك الأدوات اللازمة للحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل يعزز الأمن في منطقة الخليج ومختلف أنحاء العالم.

وقالت السفيرة الأمريكية في قطر، «دانا شيل سميث»، أثناء حفل الافتتاح: نحن ممتنون لقيادة دولة قطر في استضافة هذا الحدث المهم، ونحن واثقون من أن الاجتماع سيكون علامة فارقة في توسيع نطاق وفعالية أنشطة عالمية لمكافحة الانتشار النووي».

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا السلاح الكيماوي

القوات القطرية والتركية تنفذ تمرين «نصر2015»

لأول مرة.. تدريبات عسكرية مشتركة بين السعودية وباكستان على مكافحة الإرهاب

«هيومن رايتس وتش» تطالب بمحاسبة المسؤولين عن استخدام الكيماوي في سوريا

الأردن: بدء المناورات «الأسد المتأهب 5» للتدريب على التعامل مع الأسلحة الكيماوية

تنفيذ تدريبات «سهام الحق» بين الإمارات ومصر في ثالث تدريب مشترك هذا العام

الولايات المتحدة تعلن تدمير آخر أسلحتها الكيماويّة