بعد مقتل 5 أتراك بهجوم ألمانيا.. أنقرة: العنصرية كالسرطان المتفشي

الخميس 20 فبراير 2020 03:11 م

طالبت أنقرة الحكومة الألمانية بتوضيح حيثيات حادث إطلاق النار الذي وقع، الأربعاء، في مدينة هاناو، وأسفر عن مقتل 11 شخصا يعتقد أن من بينهم 5 أتراك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، إن "العنصرية كالسرطان المتفشي وننتظر من السلطات الألمانية بذل جهودٍ قصوى لتوضيح كافة حيثيات الحادث".

وذكرت صحيفة "خبر تورك"، أن من بين الضحايا 5 أتراك، فيما قالت صحيفة "بيلد" الألمانية، الخميس، دون أن تذكر مصدرها، إن بعض ضحايا الهجوم من أصول كردية.

ووقع هجوم مسلح مزدوج بمدينة هاناو التابعة لولاية هيسّن غربي ألمانيا، ما أسفر عن مقتل 11 شخصاً، بينهم المشتبهون بتنفيذ العملية.

وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن المتهم عبّر عن وجهات نظر يمينية متطرفة في خطاب اعتراف كتبه قبل أن ينفذ الهجوم.

الصحيفة قالت أيضا إن الرجل ترك شريط فيديو يعلن فيه المسؤولية عن الهجوم الذي استهدف مقاهي غالباً ما يرتادها أكراد وعرب.

ويأتي هذا الهجوم بعد يومين من إعلان برلين تفكيك شبكة مكونة من 12 شخصاً في مناطق عدة من ألمانيا كانت تخطط لهجمات تستهدف المسلمين واللاجئين، وينتمون إلى مجموعة صغيرة من اليمين المتطرف، كما أن زعيم الشبكة التي تم تفكيكها كان يقيم في مدينة سبورج الواقعة على مسافة 3 ساعات من مدينة هاناو التي وقع فيها الهجوم.

وفي حديثها لوسائل إعلام، قالت مصادر أمنية في ألمانيا إن المحققين عثروا على فؤوس وسيوف وأسلحة نارية خلال مداهمة منزل تستخدمه المجموعة، مشيرةً إلى ضرورة التعامل مع مشروع المجموعة "بجدية كاملة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجومين تركيا/أكراد

ألمانيا..معادة الأجانب وراء هجومي هاناو

مقتل 8 في إطلاق نار غربي ألمانيا

ميركل: العنصرية والكراهية وراء هجومي هاناو

منفذ هجوم هاناو متطرف ألماني قتل والدته وانتحر

ألمانيا.. رسالة عنصرية تصل إلى مسجد في هاناو