أمريكا تسلم مصر والسودان وإثيوبيا مسودة اتفاق سد النهضة

الاثنين 24 فبراير 2020 08:38 م

سلمت واشنطن كلا من مصر والسودان وإثيوبيا مسودة اتفاق من وزارة الخزانة الأمريكية حول كيفية ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الذي تجري حوله مفاوضات بين الدول الثلاث منذ أكثر من 6 سنوات.

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني، "ياسر عباس" إن "الدول الثلاث تسلمت مسودة الاتفاق من وزارة الخزانة الأمريكية لتدرسها وبعدها نجتمع يوم 28 من هذا الشهر في واشنطن".

ودخلت الولايات المتحدة والبنك الدولي، منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كوسيطين لحل الخلافات بين الدول الثلاث حول السد المذكور، وتعقد وفود من هذه الدول مفاوضات في 28 الجاري للنظر في مسودة الاتفاق.

وأضاف "عباس" أن "90% من القضايا تم الاتفاق عليها، لكنه تبقى نقاط بسيطة ولكنها مهمة وهي نقاط فنية؛ أما النقاط الرئيسية في الملء والتشغيل فتم الاتفاق عليها"، مشيرا إلى أن المسودة هي ثمرة تفاوض استمر أعواما بين الدول الثلاث.

ومنذ عام 2001 تبني إثيوبيا سد النهضة بكلفة 6 مليارات دولار على النيل الأزرق، الفرع الرئيسي لنهر النيل، ويثير السد مخاوف السودان ومصر لجهة التأثير على إمدادهما بمياه النيل.

من جهته قال المفاوض القانوني السوداني للصحفيين، "هشام كاهن"، إن "المسودة تقول ان الاتفاقية اسمها اتفاقية ملء وتشغيل السد وتتضمن بنودا تتحدث عن سلامة السد أثناء التشغيل وحول البيئة وكيفية حل النزاعات بين الدول الثلاث".

وأضاف "كاهن"، أن "الاتفاقية تتضمن نصا حول دخولها حيز التنفيذ، وبما أنها اتفاقية دولية فلن تدخل حيز التنفيذ بمجرد توقيعها بل بعد مصادقة الدول (المعنية) عليها وفق نظمها الدستورية".

وتتخوف القاهرة من أن يؤثر سد النهضة الإثيوبي على حصتها التاريخية من مياه النيل، بينما تقول إثيوبيا إنها لا تنوي الإضرار بموارد مصر المائية، دون أن تلتزم بأي خطط ممنهجة لملء السد.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مفاوضات سد النهضة وزارة الخزانة الأمريكية

واشنطن تطرح مسودة لاتفاق بشأن سد النهضة

الخرطوم.. محتجون يطالبون بوقف مفاوضات سد النهضة

أنباء عن غياب إثيوبيا عن اجتماعات سد النهضة بواشنطن

مصر: لا معلومات لدينا حول مقاطعة إثيوبيا اجتماعات سد النهضة

بغياب إثيوبيا.. مصر توقع على اتفاق سد النهضة في واشنطن