بغياب إثيوبيا.. مصر توقع على اتفاق سد النهضة في واشنطن

السبت 29 فبراير 2020 06:09 ص

وقعت مصر، بالأحرف الأولى، على اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، في العاصمة الأمريكية واشنطن، السبت (الجمعة بتوقيت واشنطن)، بينما انتقدت ما اعتبرته غيابا غير مبرر من إثيوبيا.

بدورها، تعهدت الولايات المتحدة بالاستمرار في الانخراط في المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وذكر بيان صادر عن الخارجية المصرية، صباح السبت، أن "موقف القاهرة قد اتسم خلال كافة مراحل التفاوض المضني على مدار الخمس سنوات الماضية، والتي لم تؤت ثمارها، بحسن النية وتوفر الإرادة السياسية الصادقة في التوصل إلى اتفاق يلبي مصالح الدول الثلاث".

وأضاف البيان أن "الدور البناء الذي اضطلعت به الولايات المتحدة والبنك الدولي ورعايتهما لجولات المفاوضات المكثفة التي أجريت على مدار الأشهر الأربعة الماضية، أسهم في بلورة الصيغة النهائية للاتفاق، والتي تشمل قواعد محددة لملء وتشغيل سد النهضة، وإجراءات لمجابهة حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة، وآلية للتنسيق، وآلية ملزمة لفض النزاعات، وتناول أمان سد النهضة والانتهاء من الدراسات البيئية".

وتابع بيان الخارجية المصرية: "وعلى ضوء ما يحققه هذا الاتفاق من الحفاظ على مصالح مصر المائية وضمان عدم الإضرار الجسيم بها، فقد قامت مصر بالتوقيع بالأحرف الأولي على الاتفاق المطروح تأكيداً لجديتها في تحقيق أهدافه ومقاصده".

وأردف: "ومن ثم فإن مصر تتطلع أن تحذو كلا من: السودان وإثيوبيا حذوها في الإعلان عن قبولهما بهذا الاتفاق والإقدام على التوقيع عليه في أقرب وقت باعتباره اتفاقاً عادلاً ومتوازناً ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث".

 ومضى البيان بالقول: "تجدد مصر تقديرها للدور الذي تقوم به الإدارة الأمريكية وحرصها على التوصل إلى اتفاق نهائي بين الدول الثلاث، وتأسف لتغيب إثيوبيا غير المبرر عن هذا الاجتماع في هذه المرحلة الحاسمة من المفاوضات".

 وأكد بيان الخارجية المصرية، في ختامه، أن "كافة أجهزة الدولة المصرية سوف تستمر في إيلاء هذا الموضوع الاهتمام البالغ الذي يستحقه في إطار اضطلاعها بمسئولياتها الوطنية في الدفاع عن مصالح الشعب المصري ومقدراته ومستقبله بكافة الوسائل المتاحة".

بدوره، قال وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشين"، إن الولايات المتحدة ستظل منخرطة مع الدول الثلاث، إلى أن توقع على اتفاق ينهي سنوات من الخلافات بشأن سد النهضة الإثيوبي، لكن الوزير لم يقدم تفاصيل إضافية.

وكانت إثيوبيا طلبت من الولايات المتحدة تأجيل الاجتماع بدعوى حاجتها لمزيد من الوقت للتشاور.

وقال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي "سيليشي بيكيلي"، إن بلاده لن تشارك في الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين في واشنطن، معللًا ذلك بأن فريق التفاوض الإثيوبي لم ينه حواره مع أصحاب المصلحة على المستوى المحلي.

وهناك خلافات مصرية إثيوبية، حول حصص كل طرف من مياه النيل، وقواعد ملء وتشغيل السد، خاصة خلال فترات الجفاف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

إثيوبيا تعلن رسميا مقاطعة اجتماع سد النهضة في واشنطن

أمريكا تسلم مصر والسودان وإثيوبيا مسودة اتفاق سد النهضة

تعهد أمريكي باستمرار الوساطة لإنجاز اتفاق سد النهضة

أمريكا تدعو إثيوبيا إلى عدم البدء في ملء سد النهضة دون اتفاق

الخرطوم تسلم واشنطن ملاحظاتها على مسودة اتفاق سد النهضة

إثيوبيا تعارض اتفاق واشنطن لسد النهضة رغم توقيع مصر

خلافات مصر وإثيوبيا تنبئ بصيف ساخن لسد النهضة