أكل الفواكه والخضروات يقلل خطر السكتة الدماغية

الأربعاء 26 فبراير 2020 02:13 ص

كشفت دراسة جديدة، أن مخاطر الإصابة بنوع معين من السكتة الدماغية، تتضاءل من خلال اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات والأجبان.

فبعد رصد بيانات 418 ألف شخص، في 9 دول أوروبية، وجد العلماء أن تناول كميات أكبر من الألياف الغذائية، يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، التي يحدث فيها فقر في الإمداد الدموي الواصل للدماغ.

كما أشارت الدراسة، التي نشرت في "المجلة الأوروبية للقلب"، إلى أن تناول المزيد من البيض يمكن أن يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية نزفية.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة: "يجب نصح الجمهور بزيادة استهلاكهم للألياف والفواكه والخضروات".

ووجد الباحثون، أن كل 10 جرامات زيادة في كمية الألياف التي يتم تناولها يوميًا ترتبط بتقليل خطر السكتة الدماغية بنسبة 23%، كما ارتبط كل 200 جرام من الفاكهة والخضروات يوميًا بانخفاض في الخطر قدره 13%.

وقال أستاذ علوم القلب والأوعية الدموية بجامعة شيفيلد "بول إيفانز"، والذي لم يشارك في الدراسة: "من أهم نقاط قوة هذه الدراسة أنها حصلت على بيانات من مجموعة كبيرة من الأفراد من 9 دول أوروبية".

وأضاف: "على الرغم من أن البحث قد اكتشف وجود علاقة بين المدخول الغذائي وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إلا أنه من المحتمل ألا يكون الخطر ناتجًا عن النظام الغذائي نفسه، ولكن يرجع إلى عوامل اجتماعية واقتصادية أو متعلقة بنمط الحياة".

وتابع: "لذلك يلزم إجراء مزيد من البحوث لمعرفة ما إذا كان النظام الغذائي له تأثير مباشر على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

المصدر | اندبندنت - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمية غذائية

دراسة: التوتر يمكن له حقا أن يشيب الشعر

توصية ألمانية بتناول 5 حصص من الخضروات والفواكه يوميا