47 ألف مهاجر يغادرون الحدود التركية باتجاه أوروبا

الأحد 1 مارس 2020 12:46 ص

أعلن وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" أن 47 ألفا و311 مهاجرا غادروا ولاية أدرنة شمال غربي البلاد تجاه أوروبا، حتى نهاية السبت.

وذكر "صويلو"، في تغريدة على "تويتر"، أن "47 ألفا و311 مهاجرا غادروا أدرنة حتى الساعة 23:50 (بالتوقيت المحلي/ 20:50 ت.ج)".

 

من جانبها، قالت الأمم المتحدة، إن نحو 13 ألف مهاجر محتشدين على طول الحدود التركية اليونانية، بعد إعلان السلطات التركية فتح الأبواب أمام المهاجرين للتوجه إلى أوروبا.

ونددت المنظمة الأممية، بقضاء آلاف المهاجرين، وبينهم عائلات وأطفال، "ليلة باردة على الحدود بين تركيا واليونان".

وأضافت: "بحلول مساء السبت لاحظ موظفونا الذين يعملون على طول الحدود البالغ طولها 212 كيلومترا بين تركيا واليونان، وفي العاصمة ما لا يقل عن 13 ألف شخص محتشدين عند نقاط العبور الحدودية الرسمية في بازاركول وإيبسالا ومعابر متعددة أخرى غير رسمية".

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في تركيا "لادو غفيلافا"، في بيان: "عدد المهاجرين الذين يعبرون أدرنة نحو الحدود ارتفع خلال السبت، مع وصول سيارات وحافلات من إسطنبول".

وأضاف: "معظم المهاجرين هم من الرجال، لكننا نرى أيضا مجموعات تضم عائلات مع أطفال صغار".

ولفت "غفيلافا" إلى أن منظمة الهجرة توزع الطعام وإمدادات أساسية أخرى، لكن مع انخفاض درجات الحرارة "نحن قلقون بشأن الأشخاص الضعفاء".

ومساء الخميس، بدأ تدفق المهاجرين إلى الحدود الغربية لتركيا، عقب تداول أخبار بأن أنقرة لن تعيق حركة المهاجرين غير النظاميين تجاه أوروبا.

والسبت، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أن "تركيا لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة".

وجاءت الخطوة التركية، بعدما شهدت منطقة الشمال السوري، تصعيدا كبيرا شن خلاله النظام السوري هجوما على منطقة إدلب وحلب، رغم توصل تركيا وروسيا في سبتمبر/أيلول 2018، إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، يحظر فيها الأعمال العدائية.

وأمام هذا التصعيد، نزح مئات الآلاف من جديد نحو الحدود التركية، وسط انتقادات من أنقرة للاتحاد الأوروبي، بعدم الوفاء بتعهداته لمعالجة قضية اللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات اليونانية التركية لاجئون سوريون

مئات اللاجئين يتجهون لبلغاريا واليونان بعد فتح تركيا حدودها

ارتفاع عدد المهاجرين من الحدود التركية لأوروبا إلى 76 ألفا

ميركل والاتحاد الأوروبي ينتقدون تركيا بسبب أزمة اللاجئين.. ماذا قالوا؟

تركيا ترفض مليار يورو من أوروبا لاستقبال المهاجرين