دراسة: البالغون لا يحتاجون جرعات منشطة من تطعيم الدفتيريا والتيتانوس

الأحد 1 مارس 2020 04:16 م

على عكس الإرشادات الطبية للحكومة الأمريكية وكذلك الإرشادات في بلدان عديدة، أشارت دراسة جديدة إلى أن البالغين قد لا يحتاجون إلى جرعات تطعيم منتظمة منشطة ضد مرضي "التيتانوس" و"الدفتيريا" إذا تلقوا سلسلة تطعيم كاملة وهم أطفال.

وقارن الباحثون البيانات التي تم جمعها من ملايين الأشخاص في 31 دولة، ولم يجدوا فروقًا ذات دلالة في معدلات المرضين بين الدول التي تتطلب من البالغين تلقي جرعات منشطة وتلك التي لا تفعل ذلك.

ومع ذلك، لا تزال اللجنة الاستشارية للقاحات في "المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" توصي بأن يتلقى جميع البالغين جرعات تطعيم منشطة كل 10 سنوات.

تتوافق النتائج الجديدة مع توصية منظمة الصحة العالمية الأخيرة بتطعيم البالغين فقط ضد "التيتانوس" و"الدفتيريا" إذا لم يتلقوا سلسلة تطعيماتهم الكاملة وهم أطفال.

وقال "مارك سليفكا" وهو الباحث الرئيسي في الدراسات العليا في علم الأحياء الدقيقة الجزيئي وعلم المناعة في جامعة "أوريجون" للصحة والعلوم في بورتلاند: "لكي نكون واضحين، فإن هذه الدراسة مؤيدة للقاح. يجب أن يحصل كل فرد على سلسلة تطعيمات التيتانوس والدفتيريا في الطفولة. وبمجرد قيام الناس بذلك، تشير بياناتنا إلى أن ذلك سيحميهم مدى الحياة".

"التيتانوس" المعروف بـ"الكزاز"، هو عدوى بكتيرية تسبب تشنج الفك، وتشنجات عضلية مؤلمة، وصعوبة في البلع والتنفس، ونوبات تشنج، وقد تؤدي الحالات الشديدة إلى الموت.

أما "الدفتيريا" أو "الخناق" فهي عدوى بكتيرية تسبب غشاءً سميكًا في الجزء الخلفي من الحلق، مما قد يؤدي إلى صعوبة في التنفس أو فشل القلب أو الشلل أو الموت.

المصدر | ويب ام دي - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطعيمات

دراسة: التعرض لمنتجات التنظيف المنزلية يرتبط بحساسية الأطفال

دراسة: التوتر يمكن له حقا أن يشيب الشعر

باحثون يكشفون: قراءة ضغط دمك قد تختلف حسب مكان القياس

لا تجربها في المنزل.. علماء يكتشفون سر فعالية التربة في وقف النزيف