دراسة: التعرض لمنتجات التنظيف المنزلية يرتبط بحساسية الأطفال

الاثنين 24 فبراير 2020 12:16 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يتعرضون لمنتجات التنظيف المنزلية في وقت مبكر من العمر أكثر عرضة للمعاناة من الربو أو غيره من مشاكل التنفس مثل أزيز الصدر.

تأتي الدراسة بعد رصد أكثر من ألفي طفل، حيث وجد الباحثون أن أولئك المعرضين لمنتجات التنظيف مثل سائل الغسيل، ومنظفات الأسطح المتعددة، ومنظفات الغسيل، كانوا عرضة لخطر أكبر.

ووجد فريق الباحثين من جامعة "سيمون فريزر" في كندا أن هؤلاء الأطفال لديهم مخاطر أكبر بنسبة 35% في الإصابة بالربو أو أزيز الصدر عند بلوغهم سن الثالثة من العمر.

وكانت المنتجات ذات المخاطر الأعلى هي المنتجات المعطرة أو منتجات الرش بشكل عام.

وأشار الباحثون إلى أن المواد الكيميائية في المنظفات قد تلحق الضرر بالبطانة التنفسية للجسم عن طريق تحفيز جهاز المناعة والتسبب بالتهاب، كما اقترحوا أن المواد قد تغير "الميكروبيوم" (مجموعة الميكروبات المتعايشة) لدى الطفل.

وقال البروفيسور "تيم تاكارو"، الذي قاد الدراسة: "معظم الأدلة الموجودة التي تربط الربو باستخدام منتجات التنظيف تأتي من دراسات على البالغين، بينما نظرت دراستنا في الأطفال الرضع، الذين يقضون عادة ما بين 80% إلى 90% من وقتهم في المنزل وهم معرضون بشكل خاص للكيماويات من خلال الرئتين والجلد بسبب ارتفاع معدلات التنفس والتواصل المنتظم مع الأسطح المنزلية."

ووضع الباحثون في اعتبارهم أيضًا تاريخ الإصابة بالربو في العائلة وداخل الأسرة والتعرض للتدخين أو الحيوانات الأليفة في المنزل، وكذلك العفن المرئي أو الرطوبة في العقار.

وفي عام 2018، وجدت دراسة أخرى أن الاستخدام المنتظم لبخاخ التنظيف له تأثير على صحة الرئة يشبه تدخين علبة سجائر يوميًا.

وتابع هذا البحث أكثر من 6 آلاف شخص على مدار 20 عامًا ليجد أن النساء بشكل خاص عانين من مشاكل صحية كبيرة بعد الاستخدام طويل الأمد لهذه المنتجات.

المصدر | الإندبندنت - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مرض الربو الحساسية

إهمال الآباء.. السبب الأكثر شيوعا لتسمم الأطفال

النوم المتأخر.. أحد عوامل السمنة لدى الأطفال

دراسة فرنسية: الأجهزة الإلكترونية تسبب اضطرابات لغوية للاطفال

بعض المضادات الحيوية الشائعة ترتبط بالعيوب الخلقية في الأجنة

السمنة في منتصف العمر تهدد بمشاكل تنفسية مستقبلا

دراسة: البالغون لا يحتاجون جرعات منشطة من تطعيم الدفتيريا والتيتانوس

فقدان الزوج يمكن أن يسرع من تدهور وظائف المخ