فيديو: لماذا أنهي الملك «سلمان» عطلته في فرنسا سريعا؟

الثلاثاء 4 أغسطس 2015 02:08 ص

رغم إنهاء العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، أجازته في بلدة فالاريس، التي تقع بين كان وأنتايبس في الريفييرا الفرنسية، إلا أن الجدل الذي صاحب الزيارة التي كانت بدأت قبل أسبوع، ما زال يدور في الأوساط السعودية والدولية.

وغادر العاهل السعودي، جنوب فرنسا إلى المغرب، أول أمس الأحد، بعدما قطع الزيارة التي كان مقررا أن تدوم ثلاثة أسابيع إثر عريضة وقعها نحو 150 ألفا من السكان احتجاجا على إغلاق شاطئ عام بمنطقة الريفييرا أمام فيلته، الكائنة بمنطقة توجد فيها العديد من المنتجعات الترفيهية، غير أن شبكة «بي بي سي» الأمريكية بثت تقريرا مصورا، الثلاثاء، تحدثت فيه عن أسرار قطع الزيارة، بعد ثمانية أيام فقط من بدايتها.

وتحدث التقرير عن أنه، قبل وصول الملك، بدأ عمال بإغلاق الشاطئ العام أمام الفيلا الشهر الماضي، كما أنهم بدأوا ببناء بوابة تُغلق النفق الوحيد الذي يوصل للشاطئ، وكذلك بدأوا بالعمل على مصعد يصل الفيلا به.

وبعد ذلك وقّع 150 ألف شخص غاضب عريضة ضد إغلاق الشاطئ، لكن لم يكن الجميع غير سعيد، فقد رحّب البعض بوصول الملك الثري والمئات من حاشيته.

ونقل التقرير عن بائعة قولها: «أعتقد أن الأمر جيد لاقتصاد مدينة كان، لأنه يجلب الكثير من الناس».

كما نقل عن أحد الفرنسيين قوله: «نتوقع 15 إلى 20% زيادة في التجارة مقارنة مع العام الماضي، والشكر لوصول الزبائن من الشرق الأوسط نهاية يوليو (تموز الماضي)».

لكن الدفعة الاقتصادية كانت أقصر مما هو متوقع، حيث غادر الملك إلى مدينة طنجة المغربية الأحد، وأمس الإثنين، تم فتح الشاطئ في فالاريس للعامة مرة أخرى.

وكانت وكالة «رويتزر» للأنباء نقلت قبل عن مصدر سعودي، لم تكشف هويته، إن الملك «سلمان» وصل المغرب في إطار استكمال برنامج عطلته، ولا علاقة للأمر بالتغطية الإعلامية التي أثارتها الزيارة.

وقال المصدر إن وجود الملك «سلمان» في فرنسا تم بالتنسيق مع السلطات الفرنسية مع الالتزام الكامل بإجراءاتها وترتيباتها للزائرين الذين يحتاجون لترتيبات أمنية خاصة.

وأكد أن الملك «سلمان» يحترم الشعب الفرنسي، ويأمل أن يشمل برنامجه للعام المقبل زيارة إلى مدينة كان، جنوبي فرنسا؛ حيث يُقام مهرجان السينما الشهير كل عام.

من جانبه، قال «فيليب كاستانيه»، وهو مسؤول محلي فرنسي، إن حوالي نصف حاشية الملك وقوامها ألف شخص غادروا معه إلى المغرب.

ولم يقدم «كونستانيه» سببا لمغادرة العاهل السعودي، ولم يوضح ما إذا كان الملك سيعود إلى فرنسا من عدمه.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان شاطئ ريفييرا فرنسا السعودية العاهل السعودي

الملك «سلمان» يغادر فرنسا طاويا جدلا حول عطلته في الريفييرا

5 فرنسيات يتظاهرن عاريات الصدر أمام فيلا العاهل السعودي في فالاريوس

إغلاق شاطئ جنوبي فرنسا قبيل وصول العاهل السعودي لقضاء عطلة

إجراءات أمنية قرب فيلا للعاهل السعودي جنوبي فرنسا تثير غضب بعض السكان

مصيف العائلة المالكة السعودية يثير جدلا في فرنسا

«مجتهد»: «بن سلمان» أمر بتحويل كافة مكالمات الملك في المغرب إلي «بن نايف»

عطلة الملك «سلمان» تنعش اقتصاد طنجة المغربية