مجلس السيادة السوداني: حمدوك نسق لقاء البرهان ونتنياهو

الاثنين 2 مارس 2020 10:39 ص

كشف ناطق باسم مجلس السيادة الانتقالي في السودان، أن لقاء رئيس المجلس "عبدالفتاح البرهان"، برئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" تم بتنسيق من رئيس الحكومة المؤقت "عبدالله حمدوك".

وأكد الناطق "محمد الفكي سليمان"، أن المجلس لم يكن على علم باللقاء الذي عقد في أوغندا، وكشف عنه مطلع فبراير/شباط الماضي، وفقا لصحيفة "الرؤية" الإماراتية.

وتابع عندما تلقينا تقريرا عن الأمر، عرفنا أن الأمر يمكن أن يدعم موقفنا في السياسة الدولية، وتشكلت لجنة مصغرة برئاسة حمدوك وفيها وزيرة الخارجية وأعضاء من الأجهزة الأمنية المختلفة، لتقييم هذه العلاقة، وكانت توصيتنا إذا كان هنالك ما يخدم السودان، وإعادتنا إلى الأسرة الدولية، فلا مانع من هذه العلاقة".

وأشار إلى أن "لجنة تشكلت بعد اللقاء ضمت المجلس والحكومة، وكانت توصيتها بأنه يمكن إنشاء علاقة مع (إسرائيل) إذا كان في ذلك خدمة لمصالح السودان، وإعادته من جديد للأسرة الدولية".

وفي 3 فبراير/شباط الجاري، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في مدينة عنتيبي الأوغندية، "البرهان"، ما أجج احتجاجات شعبية في مدن سودانية عديدة تنديداً باللقاء.

وبعدها بيومين، وللمرة الأولى من نوعها، عبرت طائرة ركاب إسرائيلية (M-ABGG) الأجواء السودانية، في طريقها من مطار كينشاسا بالكونجو الديمقراطية، إلى مطار بن جوريون الإسرائيلي.

وسيساعد تطبيع العلاقات مع السودان في إبراز مؤهلات "نتنياهو" الدبلوماسية قبل شهر من الانتخابات المقررة في (إسرائيل) في 2 من مارس/آذار.

وجاء موقف "البرهان"، رغم اجتماع الزعماء العرب، في العاصمة السودانية الخرطوم، عام 1967، والاتفاق على 3 لاءات هي "لا اعتراف"، و"لا تفاوض"، و"لا سلام مع إسرائيل".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لقاء البرهان ونتنياهو عبدالفتاح البرهان

البرهان عن لقاء نتنياهو: التطبيع لمصلحتنا ويحظى بتأييد شعبي

نجاة رئيس الوزراء السوداني من محاولة اغتيال في الخرطوم

البرهان: مجلس الوزراء تسلم ملف العلاقات مع إسرائيل