عبدالمهدي ينسحب من حكومة العراق ويدعو لانتخابات برلمانية

الاثنين 2 مارس 2020 08:01 م

أعلن رئيس الوزراء العراقي المستقيل، "عادل عبدالمهدي" اعتزامه الانسحاب من دوره كرئيس للوزراء في حكومة تصريف الأعمال، مشيرا إلى أنه لن يقوم بمعظم مهامه الرسمية، ما يعمق أزمة سياسية في البلاد.

ويشير "عبدالمهدي، في بيانه الصادر الإثنين، إلى "الغياب الطوعي" عن حضور جلسات الحكومة، بعد انتهاء المهلة الدستورية المحددة للحكومة الجديدة لنيل ثقة مجلس النواب.

واقترح "عبدالمهدي" على البرلمان الدعوة لانتخابات مبكرة في 4 ديسمبر/كانون الأول.

وجاء بيان "عبدالمهدي" بعد يوم من عدم اكتمال نصاب أعضاء البرلمان للموافقة على حكومة "محمد علاوي" الذي قام لاحقا بسحب ترشيحه.

وهدد "عبدالمهدي" في رسالة أرسلها إلى رئيسي الجمهورية والبرلمان بـ"احتمال اللجوء لاحقا إلى إعلان خلو المنصب وفق المادة (81) من الدستور، إذا لم تصل القوى السياسية والسلطات التشريعية والتنفيذية إلى سياقات تخرج البلاد من أزمتها الراهنة، وفق المادة (76) من الدستور".

وأكد "عبدالمهدي" أنه سيدعو "مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية لحسم قانون الانتخابات والدوائر الانتخابية ومفوضية الانتخابات بشكل نهائي"، واقترح "يوم 4 ديسمبر 2020 كموعد للانتخابات".

ودعا "عبدالمهدي" إلى أن "يحل مجلس النواب نفسه قبل 60 يوما من التاريخ المذكور، وأن ينظم استفتاء حول تعديلات دستورية".

ولم يحدد "عبدالمهدي" التعديلات الدستورية التي يقصدها، لكنه قال إن البرلمان يمكن أن يقترحها.

وأكد "عبدالمهدي" أنه "سيكلف أحد نواب رئيس الوزراء او أحد الوزراء مسؤولية إدارة جلسات مجلس الوزراء وتصريف الأمور اليومية، مضيفا أن هذا هو الإجراء الذي بدأ بتطبيقه منذ تكليف "محمد توفيق علاوي" بتشكيل الحكومة الجديدة.

ولم يكلف "عبدالمهدي" شخصية أخرى لممارسة صلاحياته كقائد عام للقوات المسلحة لكنه قال إن "مستشارية الأمن الوطني ستقوم بممارسة دور أمانة سر المجلس الوزاري للأمن الوطني وتنظيم جدول أعماله وتبليغ قراراته وفق سياقات العمل المعمول بها".

و"يقوم مكتب القائد العام للقوات المسلحة في مكتب رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق بين رئاسة الوزراء والمجلس الوزاري للأمن الوطني، ويكلف أحد اعضاء المجلس بإدارة اجتماعات المجلس الوزاري للأمن الوطني خلال فترة غياب رئيس مجلس الوزراء".

ووفقا للوضع الجديد، سيقتصر دور "عبدالمهدي على "التعامل مع الأمور الحصرية العاجلة والضرورية التي يتم إبلاغه بها من مدير مكتبه والأمين العام لمجلس الوزراء والسكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة".

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس العراقي، "برهم صالح"، الإثنين، بدء مشاوراته لاختيار مرشح بديل لتكليفه بتشكيل الحكومة خلال مدة 15 يوما، في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

عادل عبدالمهدي رئيس وزراء العراق

علاوي ينسحب رسميا من تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية

بدء مشاورات البحث عن رئيس وزراء جديد للعراق

الحلبوسي يدعو إلى انتخابات أبكر من أجل العراق

رئيس وزراء العراق السابق: إدارة ترامب طلبت مني قطع العلاقات مع إيران

شكوى أمام القضاء الفرنسي تتهم رئيس الوزراء العراقي السابق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية