قادة اليمين يجتمعون مع نتنياهو لبحث تشكيل الحكومة

الثلاثاء 3 مارس 2020 09:59 م

اجتمع رئيس الوزراء المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو" بقادة اليمين الإسرائيلي، الثلاثاء؛ لبحث نتائج الانتخابات وفرص تشكيل الحكومة.

وأفادت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية بأن قادة كتلة اليمين اجتمعوا في مكتب "نتنياهو" بالقدس بالتزامن مع إعلان نتيجة فرز 97% من أصوات الناخبين، والتي تظهر تقدم اليمين.

وشهدت (إسرائيل)، الإثنين، انتخابات هي الثالثة خلال 11 شهرا، دون أن تفضي جولتين سابقتين في أبريل/نيسان وسبتمر/أيلول الماضيين إلى تشكيل حكومة؛ ما أوجد أزمة سياسية.

ونقلت القناة عن رئيس حزب "يهدوت هتوراه" الديني وزير الصحة "يعقوف ليتسمان"، قبل دخوله الاجتماع، قوله: "هذا إنجاز كبير لرئيس الوزراء (نتنياهو)".

وأضاف: "أنا على ثقة بأننا سنصل إلى وضع لن يتم فيه إجراء انتخابات أخرى".

في سياق متصل، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه عندما سئل "ليتسمان" عن إمكانية الجلوس مع زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" (يمين قومي) "أفيجدور ليبرمان"، أجاب بقوله: "من هو ليبرمان؟ سنجلس مع رئيس الوزراء ونرى ما هي خطوطه".

حضر الاجتماع، وزير الدفاع "نفتالي بينت" رئيس تحالف "يمينا"، ووزير الصحة "يعقوف ليتسمان" رئيس حزب "يهدوت هتوراه"، ووزير الداخلية "أرييه درعي" رئيس حزب "شاس"، حسب المصدر ذاته.

فيما قالت صحيفة "معاريف" إن المجتمعين اتفقوا على إمكانية ضم "أحزاب تعترف بإسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية"، دون تحديد.

لكن الصحيفة قالت إن المقصود هو حزب "ليبرمان".

وفي وقت سابق، التقى "نتنياهو" على حدة مع "درعي"؛ حيث بحثا تشكيل الحكومة المقبلة، وفق ذات المصدر.

وبعد فرز 97% من الأصوات تبين حصول معسكر اليمين بقيادة "نتنياهو" على 59 مقعدا، وهو أقل بمقعدين مما هو مطلوب لتشكيل الحكومة.

وطبقا للقانون الإسرائيلي، فإن تشكيل الحكومة يتطلب 61 مقعدا من مقاعد الكنيست الإسرائيلي الـ120.

وأشارت النتائج التي نشرها الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" العبرية إلى حصول "الليكود" برئاسة "نتنياهو" على 36 مقعدا، بينما حصل حزب "أزرق أبيض" برئاسة "بيني جانتس" على 32 مقعدا.

وحققت القائمة المشتركة (تحالف يضم 4 أحزاب عربية) قفزة كبيرة بحصولها على 15 مقعدا بعد أن كانت 13 مقعدا بالكنيست السابق.

وطبقا للنتائج، فإن حزب "شاس" اليميني حصل على 10 مقاعد، وحزب "يهودوت هتوراه" اليميني على 7 مقاعد، وتحالف "العمل -جيشر-ميرتس" الوسطي على 7 مقاعد وحزب"إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة "أفيجدور ليبرمان" على 7 مقاعد وتحالف" يمينا" اليميني على 6 مقاعد.

ويمكن أن يرجح "ليبرمان" بمقاعد حزبه الـ7 كفة "نتنياهو" ويمنحه الأغلبية لتشكيل الحكومة، إلا أنه يرفض ذلك ويشدد على أنه لن ينضم لأي حكومة يمين تشارك فيها الأحزاب الحريدية (الدينية).

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الحكومة الإسرائيلية حكومة إسرائيل

نتنياهو يحتفل بنصر صعب وجانتس يعبر عن خيبة أمل

نتائج شبه نهائية.. 36 مقعدا لنتنياهو مقابل 33 لجانتس بانتخابات إسرائيل

نتنياهو: تشكيل حكومة مدعومة من العرب كارثة لإسرائيل