نتائج شبه نهائية.. 36 مقعدا لنتنياهو مقابل 33 لجانتس بانتخابات إسرائيل

الخميس 5 مارس 2020 10:11 م

 أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في (إسرائيل)، مساء الخميس، انتهاء عملية فرز أصوات الناخبين في انتخابات الكنيست في دورته الــ 23، والتي أسفرت عن فوز حزب "الليكود" برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بـ36 مقعدا، متفوقا على منافسه حزب " أزرق أبيض" بزعامة "بيني جانتس" الذي حصل على 33 مقعدا.

وقالت لجنة الانتخابات، في بيان على موقعها، إن حزب "الليكود" حصل على 36 مقعدا، متفوقا على حزب "أزرق أبيض"، فيما حصلت القائمة المشتركة، والتي تمثل العرب في (إسرائيل) على 15 مقعدا.

وأضافت اللجنة أن حزب "شاس" حصل على 9 مقاعد، وحزب "يهدوت هتوراة" حصل على 7 مقاعد، وتحالف "العمل-جسر-ميرتس" حصل على 7 مقاعد وهي نفس عدد مقاعد حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه "أفيجدرو ليبرمان"، في حين حصلت قائمة "يمينا" على 6 مقاعد فقط.

وحصلت كتلة اليمين في البرلمان الإسرائيلي على 58 مقعدا مقابل 55 مقعدا لكتلة اليسار-وسط، وبهذه النتيجة لم تحصل أي من الكتلتين على عدد المقاعد اللازمة لتشكيل ائتلاف حكومي والتي تبلغ 61 مقعدا من أصل 120 مقعدا المؤلفة للكنيست الإسرائيلي.

وأشارت اللجنة إلى أن هذه النتائج لا تتضمن نتائج تصويت في 6 صناديق اقتراع والتي تشمل حوالي 5500 ناخب، حيث ستواصل اللجنة فحصها بعمق ودراسة شاملة.

وأعلنت اللجنة أن النتائج الرسمية النهائية للانتخابات ستكون في 10 مارس/آذار الجاري، بعد الانتهاء من إجراءات الرقابة المتمثلة في عملية الاعتراض والاستئناف الذي تقدمه الأحزاب الإسرائيلية إلى اللجنة.

وفي وقت سابق، الخميس، أعلن حزب "الليكود" في بيان أنه يعتزم تقديم استئناف للجنة الانتخابات المركزية من أجل التحقيق في المخالفات والأخطاء في كتابة النتائج في مختلف مراكز الاقتراع في جميع أنحاء (إسرائيل).

وأدلى الإسرائيليون، الإثنين الماضي، بأصواتهم في انتخابات الكنيست الثالثة خلال أقل من عام واحد بعد فشل تشكيل حكومة ائتلاف خلال جولتين سابقتين في أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول الماضيين.

وبمجرد الإعلان عن النتائج النهائية والرسمية سيكون الأمر بيد الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" لاختيار مرشح لمنصب رئيس الوزراء وفقا للتوصيات التي يتلقاها من قادة الأحزاب الإسرائيلية.

وعادة يقوم رئيس الدولة بمنح مرسوم التفويض لرئيس الحزب الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد وتكون أمامه ستة أسابيع لتشكيل ائتلاف.

ويأتي هذا الفوز في وقت من المقرر أن تبدأ محاكمة "نتنياهو"، أطول رئيس وزراء حكم في (إسرائيل)، يوم 17 مارس/آذار، بعد تقديم لوائح بالفساد ضده في ثلاث قضايا منفصلة تشمل الاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة.

وفي حال شكل "نتنياهو" حكومة جديدة، سيكون أول رئيس وزراء في (إسرائيل) يحاكم وهو على سدة الحكم.

المصدر | شينخوا

  كلمات مفتاحية

نتنياهو. إسرائيل الكنيست الليكود

نتائج أولية.. 37 مقعدا لنتنياهو مقابل 33 لجانتس بانتخابات إسرائيل

انقلاب سياسي بإسرائيل.. جانتس يتفق مع ليبرمان لتشكيل حكومة

نتنياهو: تشكيل حكومة مدعومة من العرب كارثة لإسرائيل

هل ينجح جانتس وليبرمان والقائمة العربية في إنهاء حكم نتنياهو؟