بعد يومين من لقائهما بالدوحة.. «كيري» و«لافروف» يجتمعان في ماليزيا

الأربعاء 5 أغسطس 2015 01:08 ص

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية «جون كيري»، سيجتمع مع نظيره الروسي «سيرجي لافروف»، اليوم الأربعاء للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام، وذلك في إطار السعى للتقريب بين سوريا ودول المنطقة لتشكيل تحالف لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأضاف المسؤول دون الخوض في تفاصيل إن «كيري» و«لافروف» «سيناقشان سلسلة من القضايا محل الاهتمام المشترك» على هامش اجتماع إقليمي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

ووصل «كيري» إلى ماليزيا لحضور اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان). وكان قد عقد محادثات ثلاثية في دولة قطر مع «لافروف» ووزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» لمناقشة الأزمة السورية يوم الإثنين.

وتحاول روسيا العمل على التقريب بين الحكومة السورية ودول المنطقة بما فيها السعودية وتركيا لتشكيل تحالف لمحاربة منتسبي تنظيم «الدولة الإسلامية» الذين بسطوا سيطرتهم على مساحات واسعة من الأراضي في سوريا والعراق.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن «كيري والجبير ولافروف في اجتماع قطر اعترفوا بالحاجة إلى حل سياسي للصراع والدور المهم الذي يجب أن تلعبه جماعات المعارضة للتوصل إلى هذا الحل».

وفي دعوة إلى تعاون دولي أوسع للتصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية» تقول روسيا إن المكاسب التي حققها التنظيم المتشدد على الأرض تحتم حتى على الجماعات التي تعارض الرئيس السوري بشار الأسد التعاون مع دمشق في قتال العدو المشترك.

وقالت وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء إن تشكيل «جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب أحد الموضوعات الرئيسية لمحادثات كيري ولافروف والجبير».

كما وصل وزير الخارجية السوري «وليد المعلم» إلى طهران أمس الثلاثاء لإجراء محادثات مع مسؤولين من إيران وروسيا. وتركز المحادثات على جهود إنهاء الحرب الأهلية.

وتساند إيران وروسيا الأسد بالدعم العسكري والمالي منذ بدأت الحرب الأهلية قبل أربع سنوات. وتقول الولايات المتحدة وبعض دول الخليج الحليفة إن الأسد يجب أن يترك السلطة.

وتوصلت القوى العالمية الست بقيادة الولايات المتحدة إلى اتفاق نووي مع إيران يوم 14 يوليو/تموز لكن الجانبين أوضحا أن الاتفاق لن يغير سياساتهما في المنطقة.

 

  كلمات مفتاحية

كيري لافروف الدوحة ماليزيا الأزمة السورية الدولة الإسلامية أمريكا روسيا

«لافروف» يقدم للخليج مبادرة روسية حول سوريا عقب زيارة «علي مملوك» للرياض

«لافروف» يعقد اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه السعودي والأمريكي لبحث الأزمة السورية

«كيري» يعلن من قطر تسريع بيع السلاح لدول الخليج

اجتماع تنسيقي لوزراء «التعاون الخليجي» يستبق لقاء «كيري» بالدوحة اليوم

«كيري»: مصر مركز العالم العربي وتدفع ثمنا كبيرا في مكافحة التطرف

«كيري» و«لافروف» يجتمعان في الدوحة لبحث «حل في سوريا»