«كيري» يعلن من قطر تسريع بيع السلاح لدول الخليج

الثلاثاء 4 أغسطس 2015 05:08 ص

أعلن وزير الخارجية الأميركي «جون كيري» الاثنين في الدوحة إثر اجتماع مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي القلقين من الاتفاق النووي مع إيران أن الولايات المتحدة ستسرع بيع الأسلحة لدول الخليج.

وقال «كيري» في مؤتمر صحافي «توافقنا على تسريع بيع بعض الأسلحة الضرورية والتي استغرقت وقتا طويلا في الماضي».

ويزور «كيري» الدوحة لطمأنة نظرائه في دول الخليج حول ميزات هذا الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني وانعكاسه على الأمن في المنطقة.

وشارك «كيري» في اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي (العربية السعودية والكويت والبحرين والامارات وقطر) في الدوحة.

وأضاف: «توافقنا على البدء بعمليات تدريب محددة جدا (…) بهدف تبادل وتقاسم معلومات استخباراتية».

وتحدث «كيري» أيضا عن استمرار المشاورات بين واشنطن وحلفائها الخليجيين التي بدات في كامب ديفيد في مايو/أيار الماضي حول «كيفية دمج الأنظمة الدفاعية الإقليمية من الصواريخ البالستية» فضلا عن «زيادة عدد التدريبات (العسكرية) التي نقوم بها معا».

وتابع «كيري» في حضور وزير الخارجية القطري خالد العطية «أنها بعض الأمثلة عن رؤيتنا لكيفية تعزيز أمن المنطقة وتحسين التعاون».

من جهته، اعتبر العطية أن الاتفاق مع إيران «كان أفضل خيار بين خيارات أخرى للتوصل إلى حل لقضية البرنامج النووي الإيراني عبر الحوار».

وأعرب كثير من دول الخليج عن مخاوف حيال طموحات إيران الإقليمية في أعقاب الاتفاق في الرابع عشر من تموز/يوليو مع الدول العظمى في مجموعة 5+1 التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا.

ومدة الاتفاق النووي الإيراني عشر سنوات ويفترض أن يضمن عدم تمكين إيران من صنع سلاح نووي مقابل رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية القاسية المفروضة عليها.

إلا أن الدول السنية في المنطقة تخشى من أن يؤدي رفع العقوبات عن إيران الى السماح لطهران بزيادة نفوذها في المنطقة.

وأشاد دبلوماسي أميركي بكون وزير الخارجية السعودي عادل الجبير «عبر علنا عن ارتياح الحكومة السعودية للتوصل إلى اتفاق جيد».

إلا أن «الجبير» كان ندد الأسبوع الماضي بـ«التصريحات العدائية» التي صدرت عن مسؤولين إيرانيين بعد ان كانت إيران اتهمت البحرين بزيادة التوتر عبر توجيه اتهامات اعتبرت أن لا أساس لها من الصحة ضد طهران.

وكان «كيري» قال الأحد في مؤتمر صحافي في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري «لا شك على الإطلاق في أنه اذا تم تطبيق اتفاق فيينا بالكامل، فإنه سيجعل مصر وجميع دول المنطقة أكثر أمانا من قبل».

وأضاف «بما أن إيران تقوم بأنشطة تزعزع الاستقرار، فمن الأفضل بأشواط ألا تملك سلاحا نوويا».

وفي طهران اعتبر الرئيس الإيراني «حسن روحاني» أن الاتفاق النووي مع القوى الكبرى سيخلق «مناخا جديدا» لتسوية الأزمات الإقليمية مثل اليمن وسوريا.

وقال «روحاني» في خطاب متلفز الأحد «سنشدد على مبادئنا في المنطقة، إلا أنه من المؤكد تماما أن الاتفاق النووي سيخلق مناخا جديدا لتسويات سياسية أكثر سرعة» للأزمات في المنطقة.

كما شدد على «أن الحل في النهاية سيكون سياسيا في اليمن، وفي سوريا أيضا الحل سيكون سياسيا في النهاية. إن الأجواء ستكون أفضل قليلا للتحركات التي سنقوم بها، كما سنحافظ على مبادئنا».

  كلمات مفتاحية

جون كيري قطر دول الخليج مجلس التعاون الخليجي الاتفاق النووي إيران الولايات المتحدة

فريق منظومة الدفاع ضد الصواريخ البالستية في الخليج يجتمع بالكويت

«العطية»: نتمنى أن يشمل منع السلاح النووي كل المنطقة وليس إيران فقط

«كيري» يبدأ محادثاته في قطر لإقناع دول الخليج بالاتفاق النووي

اجتماع مرتقب في الدوحة بين وزراء خارجية أمريكا وروسيا والسعودية

«أوباما» يهاتف قادة خليجيين بشأن الاتفاق النووي مع إيران

مصدر أمريكي: تفاهم سياسي واسع بين طهران وواشنطن لتعديل التوازن الإقليمي

قائد البحرية بـ«الحرس الثوري»: الولايات المتحدة لا تقوى على مواجهة إيران «المقتدرة»

بعد يومين من لقائهما بالدوحة.. «كيري» و«لافروف» يجتمعان في ماليزيا

«محمد بن سلمان» يستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري

«الجبير» و«كيري» يبحثان الأوضاع الإقليمية في المنطقة ومستجداتها