خبراء يحذرون من اختراق أكثر من مليار هاتف أندرويد

الأحد 8 مارس 2020 12:46 ص

حذر الخبراء من أن أكثر من مليار جهاز "أندرويد" معرض لخطر الاختراق، لأن هذه الهواتف تشغل إصدارات "أندرويد" لم تعد تتلقى تحديثات الأمان، حيث تقدم "جوجل" الآن تحديثات أمنية فقط للأجهزة التي تعمل على "أندرويد 10" و "Android 9 "Pie و "Android 8 Oreo".

أما الأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد 7" أو الأقدم من ذلك، فلم تعد مؤهلة للحصول على تحديثات الأمان، وبالتالي فإنها تحمل مخاطر أمنية، وفقًا للتقرير الصادر عن مجموعة "ويتش"، المعنيّة بشؤون المستهلك.

في العام الماضي، كشفت "جوجل" أن حوالي 40% من أجهزة "أندرويد" لا تزال تعمل بنظام "أندرويد 6" أو إصدارات أقدم.

ولجعل التقرير أكثر مصداقية، اشترت مؤسسة "ويتش" التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها العديد من أجهزة "أندرويد" التي لم تعد تتلقى تحديثات أمنية بسبب إصدار "أندرويد" قديم، وكشفت سهولة إصابتها بالبرمجيات الخبيثة.

وقالت مجموعة "ويتش" أن المسؤولية تقع على عاتق الشركات صانعة القطع الأصلية، وأنه يجب عليها تعريف المستخدمين بالمدة الزمنية التي سيتلقى فيها الهاتف الذكي التحديثات.

بينما تصدر "جوجل" تحديثات أمان "أندرويد" لمدة 3 سنوات لأجهزة "بكسل"، فإن العديد من الشركات المصنعة لا تقدم تحديثات لنفس المدة وتصل إلى نهاية دعمها، في بعض الأحيان، خلال عام أو عامين.

تجادل مجموعة "ويتش" أيضًا أن "أندرويد" يجب أن يتلقى التحديثات لفترة أطول من الوقت مثل أنظمة التشغيل الأخرى مثل "ويندوز" و"iOS".

على سبيل المثال، يدعم "iOS 13" الذي تم إصداره في أكتوبر/تشرين الأول 2019 هاتف "iPhone SE" الذي تم إطلاقه في مارس/آذار 2016. وبالمثل، تم إصدار "ويندوز 7" في عام 2009 ووصل إلى نهاية دعمه هذا العام فقط.

المصدر | فاس بايتس - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نظام اندرويد

واتسآب يوقف خدماته لهواتف آيفون وأندرويد وويندوز القديمة

أندرويد الأكثر عرضة للاختراق يليه لينكس وويندوز 10

البصمة المدمجة في الشاشة تدخل عالم الهواتف الرخيصة

برمجية خبيثة لا تُمسح من هاتفك حتى لو أعدته لضبط المصنع