طالبان تستبعد عقد محادثات السلام بين الأفغان في موعدها

الاثنين 9 مارس 2020 08:24 ص

قالت طالبان يوم الأحد إن من غير المرجح عقد محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية الأسبوع المقبل لأن كلا من الرئيس "أشرف غني" والرئيس التنفيذي "عبدالله عبدالله" سيقيم يوم الاثنين حفلا خاصا به لأداء اليمين القانونية بعد انتخابات الرئاسة الأخيرة وحثت الخصمين السياسيين على التركيز على إنهاء الحرب عوضا عن ذلك.

وتحاول الولايات المتحدة دفع الحكومة الأفغانية صوب محادثات مع طالبان من المقرر أن تبدأ يوم الثلاثاء بمقتضى اتفاق السلام الذي تم توقيعه بين الولايات المتحدة والحركة المتشددة في الدوحة الشهر الماضي.

لكن خطر تشكيل حكومتين موازيتين يقوض العملية السلمية الوليدة لإنهاء حرب أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص منذ الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة على البلاد بعد أسابيع من هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 في نيويورك وواشنطن.

وفي فبراير/ شباط أعلنت مفوضية الانتخابات الأفغانية فوز غني في انتخابات الرئاسة التي أجريت في سبتمبر/ أيلول لكن منافسه اللدود "عبدالله" قال إنه الفائز وأصر على تشكيل حكومة.

وأعلن كل من "عبد الله" و"غني" عن إقامة حفل لإداء اليمين القانونية يوم الاثنين ووجه كل منهما دعوات لهذا الأمر.

وقال "ذبيح الله مجاهد" المتحدث باسم طالبان لرويترز "لا نعتقد أنهما سيفعلان ذلك من أجل الاستعداد للمحادثات بين الأفغان في العاشر من مارس/آذار".

وأضاف "عوضا عن أداء اليمين نريد أن يركزا على المحادثات بين الأفغان. نناشدهما أن يبتعدا عن الخلافات الداخلية وأن يوقفا أداء اليمين وأن يعملا من أجل السلام".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

محادثات سلام طالبان أفغانستان

كيف ترى إيران اتفاق السلام بين واشنطن وطالبان؟

أمريكا تدعو لقرار أممي يدعم اتفاقها مع طالبان

ترحيب أممي باتفاق السلام بين واشنطن وطالبان