انتقادات لأبل بعد حظرها التطبيقات المتعلقة بكورونا

الاثنين 9 مارس 2020 05:55 م

في الوقت الذي تتسابق فيه الشبكات الاجتماعية للحد من انتشار المعلومات الخاطئة حول فيروس "كوفيد-19"، تتخذ "أبل" موقفًا خاصًا بها، حيث ترفض تطبيقات فيروس "كورونا" المقدمة من مطوري تطبيقات "iOS" الذين لا ينتمون إلى مؤسسات صحية رسمية أو الحكومات، وفقًا لما ذكرته قناة CNBC.

ويؤدي البحث عن فيروس "كورونا" الآن في متجر تطبيقات "iOS" إلى ظهور بعض التطبيقات الصحية الرسمية وعدد قليل من الألعاب المتعلقة بالفيروسات.

لكن 4 من مطوري التطبيقات قالوا للقناة إنهم حاولوا تقديم تطبيقات تستفيد من بيانات منظمة الصحة العالمية لمساعدة الناس على تتبع انتشار "كوفيد-19"، لكن شركة "أبل" رفضتها.

تلقى مطور واحد على الأقل إشعارًا مكتوبًا من "أبل" بأن "التطبيقات التي تحتوي بيانات حول المعلومات الطبية الحالية تحتاج إلى أن تكون مُرسلة من قبل مؤسسة معترف بها".

أثار هذا غضب مطوري البرامج، خاصة أولئك الذين قدموا تطبيقات ذات تصنيفات عالية في الماضي، ولكن "أبل" قامت مؤخرًا بتحديث إرشادات متجر التطبيقات، فيما يغطي التطبيقات المتعلقة بفيروس "كورونا".

يقول التحديث: "يجب تقديم التطبيقات التي تقدم خدمات في المجالات شديدة التنظيم (مثل الخدمات المصرفية والمالية والرعاية الصحية والسفر الجوي) أو التي تتطلب معلومات مستخدم حساسة، من قبل كيان قانوني يقدم الخدمات، وليس من قِبل مطور فردي".

يجادل المنتقدون أن "أبل" لديها سلطة مُبالغ فيها على التطبيقات المسموح بها في متجر التطبيقات، ولكن خلال أزمة صحية عامة، قد تسبب فيها المعلومات الخاطئة الوفاة، ربما يكون هذا مطلوبًا.

لدى "جوجل" أيضًا قواعد لمتجر "جوجل بلاي" تمنع التطبيقات التي تستفيد من الكوارث الطبيعية أو الأحداث المأساوية، ولهذا فالبحث عن فيروس "كورونا" ينتج عنه صفر من النتائج.

المصدر | جيزمودو - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا شركة آبل

فيسبوك تتخذ إجراءات لحماية مستخدميها من كورونا

آبل تغلق جميع متاجرها خارج الصين بسبب كورونا

أبل تتبرع بملايين أقنعة الحماية للأطباء الذين يكافحون كورونا

فولكس فاجن تمدد تعليق إنتاجها حتى 9 أبريل

تطبيقات العمل عن بعد تغزو العالم بسبب كورونا.. تعرف على أبرزها