مساجد مصر.. خطبة الجمعة 15 دقيقة بسبب كورونا

الثلاثاء 10 مارس 2020 11:02 ص

قررت وزارة الأوقاف المصرية قصر العمل بالمساجد على الصلوات الخمس وأداء خطبة الجمعة بما لا يزيد على 15 دقيقة للخطبة، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد فيروس "كورونا".

وشددت الوزارة في بيان، نشره إعلام محلي، على ألا يزيد وقت الانتظار بين الأذان والإقامة على 5 دقائق في المغرب و10 دقائق في باقي الصلوات، مع العناية الفائقة بنظافة المساجد.

وقالت الوزارة إن قصر الخطبة هو الأصل في السنة النبوية المطهرة، وأن ما وصلنا من خطب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجمله لم يزد شيء منه على مقدار هذا الوقت.

ونبهت على مديري المديريات بموافاة الوزارة في موعد أقصاه الأربعاء، بالمساجد التي بها ساحات مفتوحة ويمكن إقامة الجمعة بها أسوة بما يتم في صلاة العيد بساحات المساجد الكبرى، سواء أكانت الساحة ملحقة بالمسجد أم قريبة منه، من خلال التنسيق مع الجهات المعنية في الدولة، لتحديد الأماكن المفتوحة التي تصلح لإقامة الجمعة بها بعد موافقة رئيس القطاع الديني بالوزارة، وذلك كإجراء وقائي مؤقت.

وقبل ساعات، قررت السلطات المصرية تعليق الزيارات في جميع السجون لمدة 10 أيام، ضمن إجراءات احترازية تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا".

والإثنين، قرر مجلس الوزراء تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر.

وفي آخر بيان لها، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أن إجمالي الحالات التي ثبتت إيجابية إصابتها بالفيروس ارتفع إلى 59 حالة، بعد تسجيل 4 إصابات جديدة، الإثنين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا مصر

مصر تحظر التجمعات الكبيرة للمواطنين بسبب كورونا

"كورونا" يؤجل أنشطة رياضية بمصر لأجل غير مسمى

شيعة لبنان تعلق إقامة صلاة الجمعة والجماعات‎

باطل تدعو إلى تعليق شعبي للدراسة في مصر بسبب كورونا