أرامكو: سنرفع إمدادات النفط في أبريل إلى 12.3 مليون برميل

الثلاثاء 10 مارس 2020 01:00 م

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، عزمها تزويد عملائها بـ12.3 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان المقبل، بزيادة 300 ألف برميل يوميا، عن الطاقة القصوى المستدامة البالغة 12 مليون برميل يوميا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة "أمين الناصر" في بيان إنه تم الاتفاق مع عملائنا على تزويدهم بهذه الكميات اعتبارا من مطلع الشهر القادم، وتتوقع الشركة أثرا ماليا إيجابيا على المدى الطويل.

ويبلغ إنتاج السعودية النفطي 9.6 مليون برميل يوميا وفق أرقام يناير/كانون الثاني الماضي (أحدث بيانات متوفرة)، وهو أقل من الطاقة القصوى المستدامة التي تستطيع إنتاجها، لكن وضعية السوق كانت تحتم على الرياض ضبط الإنتاج.

ويعني ذلك، أن السعودية ستضخ للسوق العالمية بما يفوق قدرتها الإنتاجية القصوى خلال الشهر المقبل، عبر استخدام مخزوناتها، بعد فشل اتفاق مع روسيا لتمديد وتعميق خفض إنتاج النفط.

وبدأت السعودية حرب أسعار وزيادة للإنتاج عقب فشل اتفاق "أوبك+" لتعميق خفض الإنتاح الكلي إلى 3.2 مليون برميل يوميا، لمواجهة تداعيات انخفاض الطلب بسبب فيروس "كورونا"، نتيجة الرفض الروسي.

وانهارت أسعار النفط، الإثنين، بنسبة 25% كأدنى نزول ليوم واحد منذ 1991.

وخسرت شركة "أرامكو" السعودية،  الأحد والإثنين، أكثر من 320 مليار دولار من قيمتها السوقية التي باتت تتراوح عند 1.4 تريليون دولار، بفعل انخاض أسعار النفط وتداعيات "كورونا".

وتتوقع وكالة "بلومبرج" أن تواجه "أرامكو" المزيد من ضغوط البيع، وسيكون ذلك بمثابة ضربة قوية لمواطني المملكة، الذين تم تشجيعهم على الاستثمار في الشركة، بعد أن رأى المستثمرون العالميون إلى حد كبير أنه قد تمت المبالغة في تقديرها وبقيت بعيدة.

وجاء التراجع الكبير على خلفية انهيار أسعار النفط التي انخفضت بنحو 20% في خضم "حرب أسعار" بدأتها السعودية بعد الفشل في التفاهم مع روسيا والدول النفطية الأخرى على مواصلة العمل باتفاق لخفض الإنتاج.

وتراجعت أسعار النفط بشكل حاد مع بداية تعاملات الإثنين، ووصلت إلى مستويات متدنية، بعد فشل "أوبك+" بالتوصل لاتفاق تعميق خفض إنتاج النفط وانسحاب روسيا من التحالف، وخفض السعودية سعر نفطها.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

شركة أرامكو انهيار سوق الأسهم هبوط أسعار النفط

انهيار سهم أرامكو يصدم المستثمرين السعوديين

انهيار أسعار النفط يهوي ببورصات الخليج

روسيا: أسعار النفط انهارت بسبب أسعار أرامكو وتقارير زيادة الإنتاج

روسيا لا تستبعد التفاوض مع السعودية لتقليص إنتاج النفط

مخاطر سعودية روسية بمعركة حصص سوق النفط

أرامكو تخسر 80 مليار دولار من قيمتها السوقية