روسيا: أسعار النفط انهارت بسبب أسعار أرامكو وتقارير زيادة الإنتاج

الثلاثاء 10 مارس 2020 01:28 م

كشف وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك"، الثلاثاء، أن أسعار النفط انخفضت في الأسواق العالمية بسبب الأسعار المنخفضة لشركة "أرامكو" السعودية والأنباء عن زيادة الإنتاج.

وقال الوزير الروسي، خلال مقابلة تليفزيونية، إن الخصم الإضافي لسعر النفط من جانب السعودية والأنباء عن زيادة في الإنتاج السعودي أديا إلى ذعر الأسواق، الإثنين، وهبوطها بنحو حاد.

وتوقع الوزير أن تصبح أسواق النفط خلال عدة أشهر أكثر توازنا، بعد ردة فعلها الأولية أمس، مشيرا إلى أن روسيا قد ترفع إنتاجها على المدى القصير بواقع 200-300 ألف برميل يوميا، ومن الممكن أن يصل حجم الزيادة مستقبلا إلى 500 ألف برميل يوميا.

وأشار "نوفاك"، إلى أن صناعة النفط في روسيا قادرة على المنافسة رغم انخفاض أسعار النفط والتقلب الذي تشهده أسواق الطاقة اليوم، لافتا إلى أن تكلفة إنتاج برميل النفط في روسيا تعد واحدة من الأقل في العالم.

وأضاف أن روسيا لا تستعبد اتخاذ إجراءات مشتركة مع منظمة "أوبك" لتحقيق الاستقرار في سوق النفط، وفق إعلام محلي روسي.

وعن العائد الاقتصادي الذي حققته روسيا من اتفاق "أوبك+"، قال الوزير إن الاتفاق عاد على الاقتصاد الروسي بإيرادات إضافية بنحو 10 تريليونات روبل خلال فترة سريان الاتفاق منذ بداية العام 2017.

وفشلت دول "أوبك+" الجمعة الماضي في التوصل إلى اتفاق على تمديد خفض الإنتاج الحالي أو زيادة تخفيضات الإنتاج الحالية، الذي تم اقتراحه لمواجهة التداعيات الاقتصادية من انتشار فيروس "كورونا".

ورفضت موسكو مقترحا بزيادة إضافية في خفض الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، عزمها تزويد عملائها بـ12.3 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان المقبل، بزيادة 300 ألف برميل يوميا، عن الطاقة القصوى المستدامة البالغة 12 مليون برميل يوميا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة "أمين الناصر" في بيان إنه تم الاتفاق مع عملائنا على تزويدهم بهذه الكميات اعتبارا من مطلع الشهر القادم، وتتوقع الشركة أثرا ماليا إيجابيا على المدى الطويل.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

هبوط أسعار النفط منظمة أوبك

حرب أسعار النفط بين موسكو والرياض: مناطحات شمشون؟

روسيا لا تستبعد التفاوض مع السعودية لتقليص إنتاج النفط

هاتفيا.. ترامب وبن سلمان يبحثان أزمة أسعار النفط

نيويورك تايمز: ولي العهد السعودي يظهر وجهه الحقيقي من جديد

كورونا يدمر قطاع الطاقة في دول الخليج

مخاطر سعودية روسية بمعركة حصص سوق النفط

صحيفة: السعودية بدأت خطة طوارئ لموازنة على أساس 12 دولارا لبرميل النفط

أرامكو تعلن عزمها زيادة الإنتاج إلى 13 مليون برميل يوميا

نوفاتيك الروسية: لا محادثات مع أرامكو بشأن مشروع الغاز بالقطب الشمالي