طالبان تنتظر أمر الرئيس الأفغاني بالإفراج عن مقاتليها

الثلاثاء 10 مارس 2020 02:03 م

قال قادة بـ"طالبان" إن الحركة أرسلت عربات لنقل مقاتلين من المقرر أن تطلق الحكومة الأفغانية سراحهم في تبادل للسجناء من المتوقع الإعلان عنه، اليوم الثلاثاء، بينما تستعد الحركة للإفراج عن 1000 من جنود الحكومة المحتجزين لديها.

وذكرت وسائل إعلام، الإثنين، أن الرئيس "أشرف غني" سيصدر مرسوما بالإفراج عن 1000 سجين من طالبان على الأقل هذا الأسبوع ممهدا الطريق لفتح محادثات مباشرة بين الحكومة وحركة "طالبان".

وقال قائد بارز في "طالبان" في العاصمة القطرية الدوحة حيث دارت المفاوضات بين الحركة ومسؤولين أمريكيين، إن العربات أرسلت إلى منطقة قريبة من سجن باجرام لإعادة المقاتلين المفرج عنهم.

والإفراج عن السجناء جزء من اتفاق وقعته الولايات المتحدة و"طالبان"، الشهر الماضي يفتح الباب أمام انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 18 عاما.

وطلبت الحركة إطلاق سراح السجناء في إطار إبداء حسن النوايا.

وكان "غني" الذي أدى اليمين الدستورية أمس الإثنين في حفل حضره المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد" قد رفض في وقت سابق طلب حركة "طالبان" إطلاق سراح مقاتليها.

ولم يتضح بعد عدد السجناء الذين سيطلق سراحهم على الفور، لكن 3 مصادر أخرى قالت يوم الإثنين إنه قد يتراوح بين 1000 و1800 سجين.

وتحاول الولايات المتحدة دفع الحكومة الأفغانية صوب محادثات مع "طالبان" من المقرر أن تبدأ يوم الثلاثاء بمقتضى اتفاق السلام الذي تم توقيعه بين الولايات المتحدة والحركة المتشددة في الدوحة الشهر الماضي.

وفي وقت سابق، أعلنت حركة "طالبان" أنها لن تدخل في مفاوضات مع الحكومة قبل الإفراج عن 5 آلاف من أسراها.

وقال المتحدث باسم "طالبان"، "ذبيح الله مجاهد"، "إذا لم يُفرج عن أسرانا الخمسة آلاف -100 أو 200 أكثر أو أقل ليس مهما- فلن نجري محادثات مع الحكومة".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

حركة طالبان أشرف غني الحكومة الأفغانية صفقة تبادل السجناء

أمريكا تدعو لقرار أممي يدعم اتفاقها مع طالبان

الرئيس الأفغاني: قرار إطلاق سراح سجناء طالبان سيصدر الثلاثاء

الرئيس الأفغاني يوقع قرار إطلاق سراح 1500 من معتقلي طالبان

ترحيب أممي باتفاق السلام بين واشنطن وطالبان