كورونا يتراجع في الصين ويتوحش في أوروبا ويتمدد لدول جديدة 

الأربعاء 11 مارس 2020 09:04 ص

اقترب فيروس "كورونا" الجديد، "كوفيد-19" من تسجيل 120 ألف إصابة، وما يقرب من 4 آلاف و300 وفاة مؤكدة حول العالم، متمددا إلى دول جديدة لم يسبق له الظهور فيها، من بينها تركيا ومنغوليا وليرتفع عدد الدول المتضررة من الفيروس حتى اليوم إلى أكثر من 115 دولة وإقليم حول العالم.

وبينما حافظت الصين على نسب الإصابات الجديدة منخفض نسبيا، انتقلت الأحداث الساخنة والإصابات المتوالية إلى أوروبا التي سجلت معدلات أكثر ارتفاعا.

ففي الصين، أعلنت السلطات تسجيل 24 حالة إصابة جديدة لترتفع حالات الإصابة المؤكدة بها إلى إلى 80 ألفا و778 حالة، بينما ارتفع عدد الوفيات جراء انتشار الفيروس في الصين إلى 3158 حالة حتى أمس الثلاثاء بزيادة 22 حالة عن اليوم السابق.

الجارة القريبة من الصين، كوريا الجنوبية شهدت تسجيل 242 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل العدد الإجمالي للإصابات بالبلاد إلى 7755 حالة.

وسجلت اليابان 59 حالة إصابة جديدة بكورونا أمس الثلاثاء، في أكبر زيادة في يوم واحد منذ بدء ظهور المرض في البلاد، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 1278، كما بلغ عدد الوفيات بالفيروس في اليابان 19 شخصا.

أوروبا الملتهبة

في المقابل شهدت أوروبا نشاطا محموما للفيروس، وكانت أكبر أعداد الإصابات في إيطاليا التي سجلت ارتفاعا قياسيا في عدد وفيات المصابين بفيروس "كورونا" الجديد بلغ 168 وفاة خلال 24 ساعة.

وتشير آخر الأرقام إلى أن عدد الإصابات بفيروس "كورونا" "كوفيد-19" في إيطاليا ارتفع إلى 10149 من 9172 خلال 24 ساعة، وذلك وفقا لتصريحات مسؤول إيطالي لوكالة "رويترز". 

وطلبت السلطات الإيطالية من نحو 60 مليون مواطن البقاء في منازلهم مع بدء روما تطبيق إجراءات غير مسبوقة في العالم لوقف انتشار الفيروس، وذلك بعد توسيع إجراءات الحجر الصحي لتشمل كافة أنحاء البلاد.

وعنونت الصحافة الإيطالية اليوم "الجميع في المنزل"، و"كل شيء مغلق"، بعد صدور مرسوم وقعه رئيس الحكومة "جوزيبي كونتي" يوسع إلى كل أنحاء البلاد إجراءات الإغلاق الكبرى التي جرت أول أمس الأحد في الأقاليم الشمالية حيث يعيش ربع سكان البلاد.

أما في بريطانيا؛ فقد تأكدت إصابة الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الصحة "نادين دوريس" بعد أن خضعت لفحص مخبري.

وقالت "دوريس" (62 عاما): "أؤكد أن الفحص أثبت أنني مصابة بفيروس كورونا.. وأنني في العزل الصحي في منزلي".

وكان مسؤولو الصحة في بريطانيا أعلنوا الثلاثاء ارتفاع عدد الوفيات في البلاد جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى 6 حالات، بينما ارتفعت الإصابات إلى 382.

وفي فرنسا، أعلنت السلطات الصحية ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في فرنسا، الثلاثاء، إلى 33 شخصا، فيما ارتفعت الإصابات إلى 1784 حالة مؤكدة.

كما وضعت السلطات مدير ديوان الرئيس الفرنسي، "باتريك سترزودا"، تحت الحجر الصحي لمدة أسبوعين بعد تعامله مع مصاب بالفيروس.

وفي ألمانيا توقعت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" أن يكون نحو 60 إلى 70% من السكان الألمان عرضه للإصابة بفيروس "كورونا" المستجد.

جاء ذلك في الوقت الذي سجلت فيه ألمانيا رسميا، حتى الثلاثاء، 1458 حالة مؤكدة لفيروس "كورونا".

وكشفت تركيا، فجر الأربعاء عن تسجيل أول إصابة بفيروس "كورونا" المستجدّ في البلد، مشيرة إلى أن المصاب رجل عاد حديثا من رحلة إلى أوروبا وحالته الصحية "جيدة".

أما في الولايات المتحدة فقد ارتفع عدد الإصابات بفيروس "كورونا" إلى 1000 بعد تسجيل 296 حالة جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات 30.

لكن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أقرت بأن العدد الرسمي للجنود الأمريكيين المصابين بفيروس كورونا، والأفراد المرتبطين بهم، ربما يكون أقل من إجمالي عددهم الفعلي، وذلك بعد أن أثبتت الاختبارات إصابة جندي ثاني بالفيروس.

الشرق الأوسط وأفريقيا

أما في الشرق الأوسط، فقد أعلنت وزارة الصحة القطرية مساء اليوم ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا" إلى 24 بعد تسجيل ست حالات جديدة. 

وفي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 15 إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 74 إصابة.

وفي العراق، أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان تسجيل إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد الحالات المؤكدة إلى 73 في عموم البلاد، بينها 7 وفيات و7 حالات تعافٍ.

أما في لبنان، فقد أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل أول وفاة بالفيروس في البلاد، موضحة أن المتوفى لبناني (56 عاما)، وأنه قدم مؤخرا من مصر، وكانت حالته الصحية حرجة منذ وصوله.

وحافظت إيران على أعلى معدلات إصابة ووفيات في الشرق الأوسط، وذلك بتسجيل 54 وفاة جديدة بالفيروس، ما يرفع عدد الوفيات إلى 291، في حين ارتفع مجمل عدد الإصابات إلى أكثر من 8 آلاف.

وفي تل أبيب، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 58، بعد تسجيل 4 إصابات جديدة.

أفريقيا، أكد الاتحاد الأفريقي اليوم تسجيل 102 إصابة بفيروس كورونا الجديد في 10 دول بالقارة الأفريقية، وهي: المغرب، ومصر، وتونس، وتوجو، والسنغال، ونيجيريا، والجزائر، والكاميرون، وبوركينا فاسو، وجنوب أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

كورونا يصيب وزيرة الدولة البريطانية لشؤون الصحة

رجل صيني عمره 100 عام يصبح أكبر مريض يتعافى من كورونا في العالم

هل على النساء الحوامل أن يقلقن من كورونا بشكل خاص؟

جيوبوليتكال فيوتشرز: السؤال الأهم حول فيروس كورونا

بكين: الجيش الأمريكي ربما أدخل كورونا إلى الصين

الصين تستأنف العمل في 90% من المؤسسات الصناعية مع تراجع كورونا