الكويت توقف الحملات الأمنية على مخالفي الإقامة والعمل بسبب كورونا

الأربعاء 11 مارس 2020 02:28 م

قررت الداخلية الكويتية إيقاف الحملات الأمنية على مخالفي قانون الإقامة والعمل بالبلاد، إلى أجل غير مسمى.

وقالت صحيفة "القبس" المحلية، الأربعاء، إن القرار جاء بسبب الظروف الصحية التي تمر بها البلاد، وخوفاً من تكدس الموقوفين في نظارات المخافر وسجن الإبعاد، ما قد يؤدي إلى انتشار الأمراض المعدية بينهم.

وقالت المصادر إن تعليمات شفهية صدرت من كبار القيادات الأمنية لمختلف القطاعات الأمنية بتجميد الحملات على المخالفين بشكل مؤقت، وذلك نظراً للوضع الصحي في البلاد، وفي إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس "كورونا" الجديد.

وأوضحت المصادر أن تنسيقاً جرى بين القطاعات المختلقة خلال الأيام الماضية يقضي بعدم تحويل مزيد من المخالفين إلى سجن الإبعاد خلال الفترة الحالية، بسبب ظروف وقف الرحلات الجوية الى العديد من الدول التي لها رعايا بأعداد هائلة داخل البلاد.

وكشفت المصادر عن لجوء الأجهزة الأمنية المختصة الى رحلات (الترانزيت) لترحيل الوافدين المُبعدين منذ قرار وقف الرحلات الجوية الى بعض البلدان، وذلك حتى لا يتكدس الموقوفون في سجن الإبعاد بصورة تسيء للوضع الصحي بينهم.

وأضافت أن مديري أمن المحافظات الكويتية، وعقب تلقيهم التعليمات، أصدروا قرارا شفهيا لقادة المناطق بإيقاف الحملات الأمنية على مخالفي قانون الإقامة والعمل، بسبب تكدس الموقوفين في سجن الإبعاد، إضافة للقرار الذي يجري العمل به، والذي ينص على عدم توقيف الأشخاص داخل المخفر لأكثر من 48 ساعة من دون عرضهم على الجهة المختصة.

وأشارت المصادر إلى أن سجن الإبعاد شهد طفرة غير مسبوقة في سرعة ترحيل المُبعدين إلى أوطانهم طيلة العام الماضي، وذلك بسبب تنظيم العمل واتخاذ وتفعيل قرارات قضت على البيروقراطية في العمل، ولكن سبب التكدس في بعض الأوقات يرجع الى عدة اعتبارات، منها عدم تعاون بعض السفارات المعنية بالمخالفين الذين يتم ضبطهم في إحضار وثائق سفر لمواطنيها في حال عدم وجود جواز سفر، فضلا عن تحمل تكاليف حجوزات السفر في حال عدم دفعها من قبل الكفيل، إضافة الى ان "الداخلية" لا تستطيع إبعاد بعضهم لاعتبارات قانونية تتعلق بقضايا مالية، فضلاً عن قرار وقف الرحلات الجوية لبعض البلدان، والذي صدر مؤخراً.

وذكرت أن هناك آلية محددة بشأن التعامل في تسليم الموقوفين بالمخافر الى الجهات المختصة، وهذه الآلية تؤدي في بعض الأحيان إلى تكدس الموقوفين في بعض المخافر لمدة طويلة، حيث تواجه المديريات عبئا في إجراءات تسليمهم إلى الجهات المختصة، ما يعرض المسؤولين في المخافر لملاحظات ومساءلات ضباط الادارة العامة للرقابة والتفتيش، بسبب تجاوز أعداد الموقوفين داخل النظارة الواحدة، وكذلك زيادة مدة حجزهم.

وشددت المصادر على أن التعليمات الصادرة واضحة وصريحة، وتنص على أنه يجب الحد من ظاهرة تكدس الموقوفين وعدم تفاقم سلبياتها من انتشار الأمراض المعدية.

والأربعاء، أعلنت الكويت تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" الجديد، خلال الـ24 ساعة الماضية، ما رفع إجمالي المصابين بالبلاد إلى 72 حالة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

الكويت تعلق الطيران والعمل بالقطاع العام والخاص لاحتواء كورونا

الكويت تسجل 8 مصابين جدد بكورونا بينهم 5 مصريين

أوقاف الكويت: المتكتم على إصابته بكورونا آثم

الكويت تدعو للبقاء في المنازل وتنفي ترحيل المقيمين

الكويت تمنح مخالفي الإقامة مهلة للمغادرة ابتداء من أول أبريل

صحيفة: جائحة كورونا عززت احتماء الكويتيين بالعمل الحكومي