أمريكا تحتج على اتهامات صينية بجلب كورونا إلى ووهان

السبت 14 مارس 2020 09:18 ص

احتجت الولايات المتحدة رسميا على تصريحات صينية تشير إلى أن الجيش الأمريكي ربما جلب فيروس كورونا المستجد إلى مدينة ووهان وسط الصين.

واستدعت وزارة الخارجية الأمريكية السفير الصيني لدى واشنطن "كيو تيانكاي"، وسلمته "مذكرة شديدة اللهجة" متضمنة الحقائق، حسب بيان أصدرته الوزارة الجمعة.

ونقل البيان عن مسؤول في الخارجية الأمريكية قوله إن كبير الدبلوماسيين لشؤون منطقة شرق آسيا "ديفيد ستيلويل" وجه "خطابا شديد اللهجة" للسفير الصيني الذي اتخذ موقفا "دفاعيا واضحا".

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن الصين تحاول صرف الانتباه عن الانتقادات الموجهة لدورها في "بدء جائحة عالمية دون أن تخبر العالم".

وأضاف: "نشر نظريات المؤامرة خطير وسخيف. أردنا أن تعرف الحكومة (الصينية) أننا لن نتسامح معها لمصلحة الشعب الصيني والعالم".

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين، بعد أن كتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان"، على "تويتر"، الخميس، تغريدة باللغة الإنجليزية، جاء فيها: "متى ينتهي المرض من الولايات المتحدة؟، كم عدد الأشخاص المصابين؟، ما أسماء المستشفيات (التي يعالج فيها المصابون)؟، إن من الممكن أن يكون الجيش الأمريكي هو الذي جاء بالوباء إلى ووهان. كوني شفافة! أعلني بياناتك! الولايات المتحدة مدينة لنا بتفسير".

ولدى سؤال صحفيين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن الموضوع، الجمعة، أكد أن المرحلة الأولى من اتفاق تجاري مهم بين بلاده والصين لن تتأثر بهذه الشائعات.

وقال إنهم "يعرفون مصدر الفيروس.. نعرف جميعا مصدره".

وحسب بيانات رسمية، بلغ إجمالي ضحايا كورونا في الولايات المتحدة ألفين و53 إصابة بينهم 41 وفاة.

ومساء الأربعاء، صنفت منظمة الصحة العالمية كورونا "جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وحتى السبت، أصاب "كورونا" قرابة 146 ألفا في 145 دولة وإقليم، توفي منهم نحو 5 آلاف و500، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا العلاقات الأمريكية الصينية التوترات الأمريكية الصينية

كورونا.. الوفيات تتجاوز 4000 وسط تراجع في الصين وانتشار عالمي

كورونا يوقع بضحايا جدد.. وفاة و10 إصابات بالجزائر و17 إصابة بقطر

إعلام صيني يتهم ساسة أمريكيين بنشر فيروس سياسي

ووهان الصينية لم تسجل أي إصابات بكورونا لليوم الثاني على التوالي

مراسلات أمريكية.. كورونا تسرب من مختبر فيروسات في ووهان الصينية