أسهم شركات الطاقة الأمريكية تخسر 24% من قيمتها في أسبوع

الأحد 15 مارس 2020 12:30 م

 انخفضت أسعار أسهم شركات الطاقة في أمريكا، خلال الأسبوع الماضي، بنسبة 24%، بفعل تخفيض السعودية أسعار خاماتها، وضخ المزيد من النفط إلى الأسواق.

وقدرت وكالة "بلومبرج"، هذه الخسائر بنحو 196 مليار دولار.

وقالت الوكالة، إن شركات الطاقة الأمريكية ضمن مؤشر "S&P 500"، لم تسترد الخسائر الضخمة، التي شهدتها في بداية الأسبوع رغم ارتفاع أسهم "وول ستريت" في وقت متأخر أول من أمس، نتيجة أخبار متفائلة بشأن اختبارات تتعلق بفيروس "كورونا".

وكانت أسهم شركات "أوكسيدنتال" و"أباتشي" و"أونوك" و"نوبل إنرجي" و"هاليبرتون"، بين أسهم شركات الطاقة، التي خسرت 45% على الأقل من قيمتها، الأسبوع الماضي.

وكان قطاع الطاقة الأمريكي، بدأ عام 2020 بشكل جيد بالنسبة للمستثمرين، إلا أن القيود المفروضة على السفر والحجر الصحي في مختلف أنحاء العالم بسبب "كورونا"، أضعفت الطلب على المنتجات النفطية.

كما أن شركات النفط الصخري الأمريكية بدأت تقليص إنفاقها الرأسمالي، ومن المتوقع أن تخفّض توزيعات أرباح أسهمها، في محاول منها للصمود.

والأسبوع الماضي، شهد أسوأ أسبوع لخام النفط منذ عام 2008، مع تباطؤ الطلب جراء فيروس "كورونا" المستجد، وتطلع كبار المنتجين لزيادة الإمدادات.

وانخفضت أسعار النفط بعد فشل "أوبك" في التوصل لاتفاق مع حلفائها فيما يتعلق بخفض الإنتاج، وقرار السعودية خفض أسعار النفط وعزمها زيادة الإنتاج. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا تداعيات كورونا هبوط أسعار النفط

انهيار اتفاق أوبك+ وكورونا.. ضربة مزدوجة للنفط

كيف تؤثر صدمة أسعار النفط على العالم؟

الأسهم العالمية تخسر 23 تريليون دولار.. وأزمة النفط مستمرة