خطة سرية للجيش الأمريكي إذا فشلت الحكومة بمكافحة كورونا

الخميس 19 مارس 2020 09:25 ص

أعد الجيش الأمريكي خطة سرية مفصلة وجاهزة للتنفيذ حال فشل كل الجهود لمكافحة فيروس "كورونا"، وما سينتج عنه من كوارث قد تدمر الأمن وتعطل عمل الأجهزة المختلفة في الحكومة.

وتسود مخاوف في الولايات المتحدة من تعطل الكونجرس والمحكمة العليا وجزء كبير من السلطة التنفيذية بسبب كارثة فيروس "كورونا" أو "كوفيد-19".

 ورغم إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" خضوعه لاختبار فحص للفيروس التاجي، وكانت نتيجته سلبية، لكن هناك استعدادات لتنفيذ خطط سرية تكفل استمرارية الحكومة، بما في ذلك إخلاء واشنطن العاصمة وتفويض العديد من مسؤولي الدرجة الثانية لمهمات قيادية من أماكن نائية ومعزولة.

ووفقا لصحف أمريكية، فقد وضع الجيش خطة لمواجهة الخطر المحتمل والسيناريوهات القادمة للكوارث، بما في ذلك انتشار العنف المحلي بسبب نقص الغذاء أو ظهور ما يسميه الجيش بالظروف "غير العادية".

وتوجد بالفعل عدة خطط سرية جداً لما يفترض أن يفعله الجيش وتم إصدار أوامر احتياطية قبل أكثر من 3 أسابيع لإعداد هذه الخطط، ليس فقط لحملة واشنطن، ولكن ايضاً للاستعداد لاحتمال فرض شكل من أشكال الأحكام العرفية.

ووفقا لوثائق ومقابلات مع خبراء عسكريين، فإن الخطط المختلفة، التي تحمل عدة أسماء من بينها "زودياك" و"فريجاك" و"أوكتاجون"، هي قوانين سرية لضمان استمرارية الحكومة.

 وأشارت مصادر إلى أن هذه الخطط تسمح بالتحايل على الأحكام الدستورية العادية لخلافة الحكومة، والسيطرة على القادة.

ومساء الثلاثاء، تجاوزت حالات الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة 7 آلاف، والوفيات 100.

وحتى الأربعاء، أصاب "كورونا" قرابة 217 ألفا في 172 بلدا وإقليما، توفي أكثر من 8900، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولًا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا

بريطانيا تنشر 20 ألف جندي لمواجهة كورونا

وثيقة أمريكية: كورونا سيستمر 18 شهرا

3 آلاف إصابة بكورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة

أمريكا تفرج عن سجناء خشية انتشار كورونا

رئيس لجنة استخبارات الكونجرس يسرب معلومات كورونا للأثرياء

إصابة موظف بمكتب نائب الرئيس الأمريكي بكورونا

الاستخبارات حذرت ترامب من كورونا قبل شهرين

السيناتور راند بول يعلن إصابته بكورونا ويدخل الحجر الصحي