إخلاء سبيل 4 مصريات طالبن بالإفراج عن المعتقلين خشية كورونا

الخميس 19 مارس 2020 02:53 م

قررت النيابة العامة المصرية إخلاء سبيل 4 ناشطات، شاركن في وقفة احتاجية أمام مجلس الوزراء، وسط القاهرة؛ للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، خشية تفشي فيروس "كورونا". 

وأخلت النيابة سبيل كل من: "ليلى سويف" و"أهداف سويف" و"رباب المهدي" و"منى سيف" بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهن على خلفية اتهامهن بالتحريض على تنظيم مظاهرة بقصد تعطيل مصالح المواطنين والتأثير على سير المرافق العامة وقطع الطرق والمواصلات والتأثير على سير المرافق العامة.


و3 من المخلى سبيلهن هن والدة وزوجة وشقيقة الناشط السياسي المعتقل "علاء عبدالفتاح"، الذي اعتقل ثانيا في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد قضائه 5 سنوات في السجن، في قضية عُرفت إعلامياً باسم "أحداث مجلس الشورى".

وطالبت المشاركات في الوقفة بسرعة الإفراج عن المعتقلين السياسيين، تخوفًا من إصابتهم بفيروس "كورونا"، خاصة بعد تداول تقارير عن ظهور الفيروس في سجن وادي النطرون شمالي القاهرة.

وتطالب منظمات حقوقية محلية ودولية، بضرورة الإفراج عن آلاف المعتقلين بتهم سياسية خوفا من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وقبل أيام، علقت وزارة الداخلية المصرية، الزيارات في جميع السجون لمدة 10 أيام اعتباراً من 10 مارس/آذار الجاري، حرصاً على الصحة العامة وسلامة النزلاء.

وتقول تقارير حقوقية محلية ودولية، إن السلطات المصرية تحتجز عشرات الآلاف من المعارضين السياسيين في ظروف اعتقال غير آدمية؛ حيث يعانون من العزلة والتعذيب والحرمان من الطعام والدواء والإقامة في زنازين غير مؤهلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا تداعيات كورونا ليلى سويف

اعتقال 4 مصريات طالبن بالإفراج عن المعتقلين خشية تفشي كورونا

بينهم حسن نافعة.. نيابة أمن الدولة المصرية تخلي سبيل 15 سياسيا

رحلت منفردة.. إطلاق سراح والدة علاء عبدالفتاح بمصر

سفير فرنسا بالقاهرة: مصر تواجه أسابيع صعبة بسبب كورونا

أزمة كورونا.. سجون مصر برميل بارود قابل للانفجار