أفغانستان تقترح هدنة مع طالبان لمكافحة كورونا

الجمعة 20 مارس 2020 05:29 ص

اقترحت الحكومة الأفغانية، وزير الدفاع الأفغاني مساء الخميس على حركة "طالبان"، إرساء وقف لإطلاق النار، للتفرغ لمكافحة فيروس "كورونا" المستجد.

وتخشى السلطات الأفغانية، أن ينتشر على نطاق واسع في بلد بات نظامه الصحي متهاويا، بعد 4 عقود من الحرب نظامه الصحيّ.

وقال وزير الدفاع الأفغاني "أسد الله خالد"، في مقطع فيديو: "نقترح إرساء وقف إطلاق نار لتجنب هذا الوباء، حتى نتمكن من وقفه ومعالجة الناس في جميع أنحاء البلاد".

وأعلن الوزير أيضا أن قوات الأمن الأفغانية التي علقت عملياتها ضد "طالبان"، باتت مخولة التحرك استباقيا حال التحضير لهجوم ضدها.

وقال: "نأمر جميع القوات بالانتقال من وضع دفاعي إلى وضع دفاعي نشط"، مضيفا: "حالما يحاول العدو استهدافنا، سيكون لنا الحق في الدفاع عن أنفسنا".

ورصدت 22 إصابة فقط بوباء "كورونا"، من بين 300 شخص تم فحصهم في أفغانستان البالغ عدد سكانها حوالى 35 مليون نسمة، والتي تبقى قدراتها محدودة للغاية في تأمين العلاج الصحي.

وسجلت أغلب الإصابات في محافظة هرات الحدودية مع إيران، التي باتت إحدى البؤر لانتشار الفيروس، حيث يعبر آلاف الأفغان يوميا الحدود بين البلدين.

وكانت حركة "طالبان" التي اتهمت سابقا بقتل طواقم إنسانية، أعلنت الإثنين أنها "مستعدة للتعاون" مع المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة من أجل محاربة الفيروس، على ما أفاد متحدث باسمها على "تويتر".

وأن كانت القوات الأفغانية علقت عملياتها الهجومية، فإن حركة "طالبان" لم توقف هجماتها رغم الاتفاق الموقع في 29 فبراير/شباط في العاصمة القطرية الدوحة، بين المتمردين والولايات المتحدة، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من البلاد خلال 14 شهرا.

وطالب المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد الأربعاء طرفي النزاع بالمضي قدما "في أقرب وقت ممكن" في تبادل السجناء، مشددا على أن ذلك بات أمرا "عاجلا" في ظل انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وكان يفترض أن ينطلق هذا الحوار، الأسبوع الماضي، لكنه أجّل عمليا لعدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين حول موضوع السجناء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان محادثات أمريكا وطالبان كورونا تداعيات كورونا الحرب في أفغانستان

ترحيب أممي باتفاق السلام بين واشنطن وطالبان

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى أفغانستان

الوجه الآخر لكورونا.. كيف يفرض هدنة إجبارية على الصراعات الدموية؟

وفاة سهيلة صديق أول جنرال أفغاني والوزيرة السابقة متأثرة بكورونا