موديز: استمرار صدمات النفط يقوض اقتصاد الدول الخليجية

الأحد 22 مارس 2020 10:45 ص

قالت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية إنه في حال استمرار حدوث صدمات إضافية في أسعار النفط أو الغاز، فإن ذلك يقوض النمو الاقتصادي والتمويل العام، وخاصة في الدول المعتمدة على هذه الموارد، مثل الكويت والسعودية، والدول الأضعف في الأسواق الناشئة وما دون الناشئة مثل عُمان.

وأوضحت أن انتشار كورونا وهبوط أسعار النفط يعرض الدول للمخاطر، كما أن هذه الظروف من شأنها أن تخفّض من نمو الناتج المحلي الإجمالي والقوة المالية للدول.

وأضافت أنه حال امتد الضرر الذي يلحق بالنمو بشكل أكثر شدة، مع ارتفاع الدين بشكل أكبر، وتوفر التمويل الميّسر بأقل من المتوقع، فإن الآثار الائتمانية على الدول ستكون أكثر عمقاً.

وأشارت إلى أن الانتشار السريع لكورونا والانخفاض الحاد في أسعار النفط والأصول سيؤدي إلى إضعاف التوقعات الاقتصادية العالمية بشكل كبير، ويخلق صدمة ائتمانية شديدة وواسعة النطاق في العديد من القطاعات والمناطق والأسواق.

وأضافت أن التأثير الائتماني المشترك لهذه التطورات غير مسبوق، متوقعة أن تستمر جودة الائتمان في جميع أنحاء العالم في التدهور، لا سيما بالنسبة للمصدّرين في القطاعات الأكثر تأثرا بانخفاض الإيرادات وسلاسل التوريد المتعطلة، إضافة إلى تجنب المستثمرين المتزايد للمخاطر.

وأصاب "كورونا" أكثر من 308 آلاف في 188 بلدا وإقليما بينهم أكثر من 13 ألف وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا

5 خيارات أمام دول الخليج للتعامل مع انهيار أسعار النفط

روسيا: دول الخليج تتحمل مسؤولية تراجع أسعار النفط

أسعار النفط تتراجع تحت ضغط زيادة الإنتاج وتراجع الطلب

موديز تعدل نظرتها للقطاع المصرفي بدول الخليج إلى سلبية