أسعار النفط تتراجع تحت ضغط زيادة الإنتاج وتراجع الطلب

الاثنين 23 مارس 2020 10:51 ص

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% بالنسبة لخام برنت، تحت ضغوط زيادة الإنتاج المرتقب بعد تفكك تحالف (أوبك+)، وتراجع الطلب متأثرا بالتبعات الاقتصادية لفيروس كورونا.

وتبدأ السعودية الأسبوع المقبل، بزيادة الإنتاج إلى 13 مليون برميل يوميا، مقارنة مع متوسط فعلي يبلغ 9.8 ملايين برميل يوميا في فبراير/ شباط الماضي، واستعداد الإمارات لزيادة إنتاجها بمقدار مليون برميل إلى 4 ملايين برميل يوميا.

وبحلول الساعة (07: 00 ت.ج)، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو/أيار بنسبة 2.59% أو 0.70 سنتا إلى 26.23 دولارا للبرميل.

وتأثر الطلب على النفط الخام سلبا خلال الشهرين الماضي والحالي، مدفوعا بإجراءات دولية وقيود على حركة التنقل والسفر، خاصة جوا، نتج عنه تراجع الطلب على وقود الطائرات.

وحتى صباح الإثنين، بلغ عدد الوفيات نتيجة الفيروس 14 ألفا و700 حالة، و340 ألف إصابة مؤكدة، بحسب بيانات رسمية. 

وفي أوائل مارس/آذار، لم تتوصل روسيا وأوبك إلى اتفاق بشأن تخفيض إنتاج النفط إذ أرادت أوبك تعميق التخفيضات في حين اقترحت موسكو تمديد القيود. وجاء الخلاف في وقت كان فيه الطلب العالمي يتراجع بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا.

وتراجعت أسعار النفط من حوالي 50 دولارا للبرميل في 6 من مارس/آذار عندما انهار الاتفاق إلى أقل من 27 دولارا يوم الجمعة، مع تأهب السعودية، أكبر منتج في أوبك، وروسيا، ثاني أكبر مصدر للخام في العالم بعد الرياض، للضخ بأقصى طاقة من أول أبريل/نيسان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هبوط أسعار النفط رفع أسعار النفط نزول أسعار النفط

سيناريوهات حرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا

موديز: استمرار صدمات النفط يقوض اقتصاد الدول الخليجية