الإفتاء المصرية: الصلاة بالمساجد حاليا حرام شرعا

الأحد 22 مارس 2020 09:05 م

قالت دار الإفتاء المصرية إن الصلاة داخل المساجد في الوقت الحالي "حرام شرعا"، بسبب تداعيات تفشي فيروس "كورونا" الجديد، وقرار السلطات المختصة بإغلاق المساجد ومنع الصلوات داخلها.

وأضافت الدار، في بيان، الأحد، أنه "يجب شرعا على المواطنين في كل البلدان الالتزام بتعليمات الجهات الطبية المسؤولة التي تقضي بإغلاق الأماكن العامة من مؤسسات تعليمية واجتماعية وخدمية".

وأكد البيان أنه "ينبغي على المواطنين الالتزام بتعاليم تعليق صلاة الجماعة والجمعة في المساجد في هذه الآونة، وذلك للحد من انتشار وباء فيروس كورونا الذي تم إعلانه وباء عالميا؛ إذ إنه مرض معد قاتل، ينتقل بالمخالطة بين الناس وملامستهم بسهولة وسرعة، وقد يكون الإنسان مصابا به أو حاضنا له، دون أن يعلم، أو تظهر عليه أعراضه".

وشددت على أن "المحافظة على النفوس من أهم المقاصد الخمسة الكلية، ويجب على المواطنين الامتثال لهذه القرارات الاحتياطية والإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة؛ للحد من انتشار هذا الفيروس الوبائي".

وقال البيان: "تقرر في قواعد الشرع أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح؛ لذلك شرع الإسلام نُظُمَ الوقايةِ من الأمراض والأوبئة المعدية، وأرسى مبادئ الحجر الصحي، وحث على الإجراءات الوقائية، ونهى عن مخالطة المصابين، وحمَّل ولاةَ الأمر مسؤوليةَ الرعية، وخوَّل لهم من أجل تحقيق واجبهم اتخاذَ ما فيه المصلحةُ الدينية والدنيوية، ونهى عن الافتئات عليهم ومخالفتهم".

وأوضح البيان أن "الفقهاء نصوا على سقوط الجمعة والجماعة عن المجذومين ومن في حكمهم من أصحاب العدوى، وأوجبوا عزلهم عن الناس؛ سدا لذريعة الأذى وحسما لمادة الضرر".

وأعلنت السلطات المصرية، السبت، إغلاق جميع المساجد بما فيها الجامع الأزهر وتعليق صلاة الجمعة وصلوات الجماعة، وغلق جميع الكنائس وتعليق القداسات ضمن إجراءات احترازية لمواجهة فيروس "كورونا".

ووفقا لأحدث الأرقام، حتى لحظة كتابة هذه السطور، بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس "كورونا" الجديد المعلنة رسميا من السلطات المصرية، 294، توفي منهم 10، وتعافى 42.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا دار الإفتاء المصرية

مصر تغلق مسجد السيدة زينب وتلغي احتفال ذكرى مولدها

الأوقاف المصرية تنهى خدمة إمام مسجد فتح زاوية لأداء صلاة الفجر

مصر تمدد إغلاق المساجد وتعليق صلوات الجماعة لأجل غير مسمى

الإفتاء المصرية تنفي إجازتها عدم صيام رمضان بسبب كورونا