ترامب يعد بإنهاء إجراءات الإغلاق رغم تزايد وفيات كورونا

الأربعاء 25 مارس 2020 01:09 ص

كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء، اعتزامه تخفيف إجراءات الإغلاق التي فرضت سعياً لاحتواء فيروس "كورونا" المستجد في الولايات المتحدة، بحلول منتصف أبريل/نيسان، على الرغم من الارتفاع الحاد في الوفيات الناجمة عن الفيروس.

وقال "ترامب" عبر شبكة "فوكس نيوز": “علينا العودة إلى العمل، في وقت أقرب مما يعتقد الناس”.

ومع اعترافه بأن القيود ستستمر لفترة أطول بقليل من الأيام الخمسة عشر المقررة أساساً، فقد وعد بإنهاء الإغلاق و”بسرعة”.

وأضاف "ترامب" أن “الكثير من الناس يتفقون معي، ليس طبيعياً لبلادنا أن تُغلق، يمكن أن ندمر بلدا إذا أغلقناه على هذا النحو”، موضحا أنه سيعيد الأسبوع المقبل تقييم تداعيات الإغلاق.

وكرر مراراً القول: “سيسرني أن أفتح البلاد وجعلها تنطلق بحلول عيد الفصح”، الذي يصادف 12 أبريل/نيسان، مؤكداً على الرغم من تحفظات العديد من العلماء والمسؤولين أن هذه المهلة واقعية شرط أن يعود الناس إلى العمل ويلتزموا “عدم الاختلاط”.

وفي حين فرض على 40% من الأمريكيين البقاء في منازلهم، أو هم على وشك أن يفعلوا ذلك، مع اختلاف حدة الإجراءات بين ولاية وأخرى، ولم يخف "ترامب" خشيته من تمديدها.

وقد نصح خبراء الصحة، أن هذه التدابير هي الطريقة الوحيدة لمنع تفشي المرض السريع الانتقال، والذي يمكن أن يسبب الوفاة.

حتى أن وزارة الدفاع نفسها، كانت أقل تفاؤلا، وتحدثت عن احتمال استمرار الأزمة “عدة أشهر”، مع توقع العودة إلى الحياة الطبيعية بحلول يونيو/حزيران أو يوليو/تموز.

بؤرة جديدة 

وحذرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أن الولايات المتحدة يمكن أن تتجاوز أوروبا قريبا، وأن تصبح البؤرة الجديدة للوباء على المستوى العالمي.

وقالت متحدثة باسم المنظمة: “نشهد تسارعا قوياً جداً في عدد الحالات بالولايات المتحدة”.

وسجلت الولايات المتحدة، الثلاثاء، في بداية فترة ما بعد الظهر 600 حالة وفاة، وأكثر من 50 إصابة معلنة رسمياً بفيروس (كوفيد-19) وفقا لآخر أرقام نشرتها جامعة "جونز هوبكنز".

وهذا يجعلها الآن الدولة الثالثة في عدد الحالات المسجلة بعد الصين وإيطاليا، مع وجود بؤرة أمريكية في نيويورك، حيث سُجلت غالبية الوفيات.

وحذر حاكم الولاية "أندرو كومو"، الذي يقف على خط المواجهة الأول للوباء، في أكبر المدن الأمريكية والقلب الثقافي والاقتصادي لولاية نيويورك، من أن “معدل الإصابات الجديدة يتضاعف كل ثلاثة أيام (…) إنها زيادة كبيرة”، مقدراً أن الوباء قد يصل إلى ذروته “في غضون 14 إلى 21 يوماً”، أي أقرب مما كان متوقعاً.

لذلك تستعد هذه الولاية التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 20 مليون نسمة للأسوأ، وتستمر في طلب المعدات الطبية من الحكومة الفدرالية، بدءاً من آلاف أجهزة التنفس.

كما توقعت زيادة حاجتها من أسرة المستشفيات إلى 140 ألفا، في حين أن أول مستشفى للطوارئ سيبدأ تشغيله خلال حوالي 8 أيام في مانهاتن.

وعلى الرغم من هذا السباق مع الزمن، بدا أن رئيس الولايات المتحدة قد غير لهجته بعد أن قال الأسبوع الماضي إنه “في حالة حرب” ضد هذا “العدو غير المرئي”، فها هو يعود إلى تصريحاته الأساسية والتي دفعت العديد من الخبراء إلى اتهامه بالتقليل من جسامة التهديد.

وهكذا عاد إلى مقارنة الجائحة الحالية بالإنفلونزا الموسمية، إذ قال خلال مقابلته التي جرت في صيغة الدردشة مع مراسل "فوكس نيوز"، في البيت الأبيض، إنه يعتقد أن الإغلاق كان رد فعل مبالغاً فيه، مكرراً أن “العلاج أسوأ من المرض نفسه”.

وقال: “نحن نفقد آلافاً وآلافاً من الناس كل سنة بسبب الإنفلونزا، ولا نغلق البلد (…) ونفقد عدداً أكبر من ذلك في حوادث الطرق، ولم نقل لشركات صناعة السيارات: توقفوا عن صنع السيارات، لا نريد مزيداً من السيارات”.

ومع تعليق حملته لانتخابات نوفمبر/تشرين الثاني، يتوق "ترامب" للعودة إلى المعركة الانتخابية التي شكل الاقتصاد القوي، وتراجع البطالة أبرز شعاراتها قبل تفشي فيروس (كوفيد-19).

وقال: “لا يمكن أن نخسر شركة مثل بوينج، لا يمكن أن نخسر بعضاً من هذه الشركات، إذا فقدنا تلك الشركات فإننا نتحدث عن مئات الآلاف من الوظائف، ملايين الوظائف”.

وأضاف: "يمكن أن نخسر عددا معينا من الأشخاص بسبب الإنفلونزا، ولكن قد نخسر عددا أكبر إذا أغرقنا البلاد في انكماش كبير”.

وتابع: “يمكنك تدمير دولة عن طريق إغلاقها بهذه الطريقة”، مضيفا أن “الركود الشديد أو الكساد” يمكن أن يقتل عددًا أكبر من الناس ممن يمكن أن يقتلهم الوباء، خصوصاً إذا دفعت الأزمة الاقتصادية “آلافاً إلى الانتحار”.

وحض "ترامب"، بخط عريض على "تويتر"، الكونجرس على التوصل “على الفور” على اتفاق حول خطة لانعاش الاقتصاد، قد تصل قيمتها إلى ألفي مليار دولار، بعد 4 أيام من المفاوضات المكثفة.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا دونالد ترامب

السيناريو الأسوأ.. توقعات بوفاة 1.7 مليون جراء كورونا بأمريكا

البيت الأبيض يطالب من يغادر نيويورك بعزل نفسه 14 يومًا

رغم تفشي كورونا.. ترامب يطالب حكام الولايات بإعادة فتح المدارس

جي بي مورجان: الإغلاق الاقتصادي فشل في وقف انتشار كورونا