وفاة وزير الدفاع السوداني بأزمة قلبية في جوبا

الأربعاء 25 مارس 2020 07:56 ص

توفي وزير الدفاع السوداني، الفريق "جمال الدين عمر"، الأربعاء، إثر تعرضه لأزمة قلبية.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن متحدث باسم الجيش السوداني، تأكيد وفاة "عمر"، خلال زيارته لجوبا عاصمة جنوب السودان، حيث كان يشارك في مفاوضات السلام بين الحكومة والحركات المسلحة هناك.

ومن المتوقع أن تباشر السلطات السودانية، ترتيبات نقل الجثمان إلى الخرطوم.

وعن تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياته، قالت مواقع سودانية، إن الوزير "عمر"، كان حتي العاشرة من مساء الثلاثاء في مطعم مع بقية فريق التفاوض الحكومي وتناول وجبة العشاء، وبعدها جلس في إحدى الكافيتيريات لتناول الشاي، فشعر ببعض التعب والإعياء، فاستأذن من معه وذهب إلى غرفته وطلب من الحرس أن يحضر له بعض الأدوية من الصيدلية.

وعند عودة الحرس إلي الغرفة وجدوه في حالة "كوما" (غيبوبة)،  فتم نقله إلى المستشفى، لكن المنية وافته قبل دخوله المستشفى في الساعة الواحدة صباحا، بالتوقيت المحلي.

وعين "عمر"، وزيرا للدفاع بالسودان في سبتمبر/أيلول 2019، بعدما كان يشغل منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية منذ مارس/آذار 2017.

وفي 15 أبريل/نيسان 2019، أي بعد عزل الرئيس السوداني السابق "عمر البشير" بـ4 أيام، تم ترقية "عمر" إلى "فريق أول"، بقرار من رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول "عبدالفتاح البرهان".

وفي 23 مايو/أيار 2019، أصدر "البرهان" مرسوماً دستورياً، عين بموجبه "عمر"، عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع بالمجلس، قبل حله في 18 أغسطس/آب الماضي، بتكوين مجلس السيادة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع السوداني أزمة قلبية

السودان.. تعيين الفريق أول جمال عمر وزيرا للدفاع

سودانيون عائدون من الصين يرفضون الحجر الصحي ويعتصمون بالطائرة

الأنباء السودانية تحذف خبر تعيين وزير الدفاع: سحب من مصدره

الجنرال ياسين.. وزير دفاع جديد للسودان من خارج عالم السياسة

السودان.. توقيع اتفاق سلام مع الجبهة الثورية في جوبا