مبادرة مصرية لتخفيف ديون الدول الأفريقية بسبب كورونا

الخميس 26 مارس 2020 11:33 م

طرح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الخميس، دراسة لتخفيف أعباء الديون المستحقة على الدول الأفريقية، سواء بإعادة الجدولة أو التأجيل أو الإعفاء، بالتزامن مع انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

جاء ذلك خلال مشاركة "السيسي" في مؤتمر قمة افتراضي مصغر جمع القادة الأفارقة أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي، رؤساء، جنوب أفريقيا، وكينيا، ومالي، والكونغو الديمقراطية، إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، لبحث تداعيات تفشي فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد -19).

واقترح "السيسي"، تحفيف أعباء الديون، بالتنسيق مع المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، كالبنك الإسلامي للتنمية والبنك الأفريقي للتنمية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، إلى جانب المانحين من الدول الصناعية الكبرى.

وأكد الرئيس المصري حرص بلاده على تقديم الدعم المالي المناسب لإنشاء الصندوق تعزيزا للجهود الأفريقية المشتركة، وأيضاً تقديم دعم مالي للمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض، والذي من المقرر أن تستضيف القاهرة المقر الإقليمي له.

وتابع أن الزعماء الأفارقة توافقوا على عدة إجراءات، منها إنشاء صندوق لتوفير الموارد اللازمة لدعم جهود مكافحة تفشي وباء كورونا في القارة السمراء.

كما اتفق الزعماء الأفارقة، حسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية، على تشكيل مجموعة عمل تحت مظلة الاتحاد الأفريقي، تكون مهمتها تبادل الخبرات والمعلومات في مجال مكافحة وباء "كورونا"، وكذا مخاطبة الرأي العام الأفريقي بالمستجدات والتطورات في هذا الشأن.

كما شددوا على ضرورة تعظيم الإنتاج المحلي للمواد والمحاليل والمطهرات الكيميائية في مختلف الدول الأفريقية، فضلاً عن صياغة حملات توعية للشعوب الأفريقية، بشأن كيفية مكافحة فيروس "كورونا"، وسبل الوقاية الفعالة منه، بما فيها تقليل الاختلاط والحركة والاهتمام بالسلوك الوقائي الشخصي اليومي.

وأكد الرؤساء الأفارقة أيضاً أهمية تعزيز الجهود والتنسيق في هذا الخصوص ما بين أجهزة الاتحاد الأفريقي، ومختلف التجمعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية.

ولفتوا إلى أهمية تشكيل مجموعة عمل مكونة من وزراء النقل الأفارقة لتنسيق نقل المعدات الطبية وأدوات المكافحة، ولضمان سهولة وصولها وتداولها ما بين الدول الأفريقية.

وأشار بيان الرئاسة المصرية، إلى أن الزعماء الأفارقة أوكلوا الرئيس الجنوب أفريقي "سيريل رامافوزا"، بنقل ما تقدم من قرارات إلى زعماء الدول الأعضاء بمجموعة العشرين خلال اجتماعها المرئي عبر الفيديو كونفرانس، باعتبار أن جنوب أفريقيا إحدى الدول الأعضاء بالمجموعة.

وكان قادة مجموعة العشرين قد تعهدوا، خلال القمة الافتراضية الاستثنائية التي عقدت برئاسة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الخميس، بزيادة مخصصات عمليات البحث عن دواء ولقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، وقرروا ضخ 5 ترليونات دولار لحماية الاقتصاد العالمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي كورونا فيروس كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا

فورين بوليسي: كورونا أسوأ فشل استخباري في تاريخ أمريكا

كورونا في أفريقيا.. أسباب بطء التفشي والتهديد المرتقب

دعوة مصرية لتأسيس كيان دولي لسداد ديون الدول المتأثرة بكورونا