محكمة فدرالية تبدأ التحقيق مع شاب أردني أمريكي بتهمة دعم «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 11 أغسطس 2015 10:08 ص

مثل شاب أردني أمريكي في الـ20 من عمره أمس الإثنين أمام القضاء الأمريكي قرب مدينة نيويورك بتهمة محاولة الانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

والشاب «نادر سعادة» هو واحد من بين أربعة أشخاص على الأقل تم اعتقالهم في منطقة نيويورك خلال الأشهر الماضية للاشتباه بانتمائهم إلى شبكة من المؤيدين للتنظيم الجهادي الذي يسيطر على مساحات شاسعة من سوريا والعراق.

وسافر «سعادة» بحسب وكالة «فرانس برس» إلى الأردن في مايو/آيار في محاولة على ما يبدو للانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» وهو متهم بالتآمر ومحاولة تأمين دعم مادي للجهاديين.

ومثل «سعادة» أمس أمام القاضي في محكمة فدرالية أمريكية في نيويورك في نيو جيرسي حيث تليت عليه التهم الموجهة إليه.

وأكد الإدعاء أن «سعادة» تواصل في بدايات العام 2012 مع واحد من المتهمين الثلاثة الآخرين في منطقة نيويورك، حيث عبر عن كرهه للولايات المتحدة ورغبته في تشكيل مجموعة صغيرة ممن يؤيدون فكره.

وجاء في وثائق المحكمة، أنه بحلول أبريل/نيسان 2015 تحول إلى مؤيد متطرف لتنظيم «الدولة الإسلامية» وكان يحضر نفسه للسفر، كما برر «سعادة» السلوك المتطرف للجهاديين مثل قتل الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» حرقا والهجوم ضد صحيفة «شارلي ايبدو» الفرنسية في يناير/كانون الثاني الماضي. بحسب المحكمة.

إلى ذلك شاهد «سعادة» التسجيلات المصورة لتنظيم «الدولة الإسلامية» وبحث عن رحلات إلى تركيا، فيما بعث أقرباء له، وحتى والدته، برسائل إليه يرجونه فيها عدم الانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

وبحسب الوثائق في يد المحكمة أيضا فإن «سعادة» ازداد عنفا وعزلة ودعاء وسرية مع اقتراب موعد سفره من نيويورك إلى العاصمة الأردنية عمان في الخامس من مايو/آيار.

وعشية مغادرته، يشتبه بأنه بحث مع شخصين آخرين خطتهم المشتركة للسفر إلى تركيا ومنها الانضمام إلى جهاديي تنظيم «الدولة الإسلامية».

إلا أن «سعادة» اعتقل بعد وقت قصير على وصوله إلى الأردن ومن ثم تم ترحيله إلى الولايات المتحدة ليمثل أمام القضاء.

وفي نيو جيرسي، اعتقل شقيقه «علاء سعادة» (23 عاما) في 29 يوليو/تموز واتهم أيضا بالتآمر لتأمين دعم وتجنيد أشخاص لصالح تنظيم «الدولة الإسلامية».

وسكن الشقيقان في شقة واحدة بعد ترحيل والديهما من الولايات المتحدة بأمر قضائي، ويعيش والدهما حاليا في سلطنة عمان.

والشهر الماضي وجهت أيضا التهم لـ«سامويل توباز» (21 عاما) من «فورت لي» في نيو جيرسي بالتآمر لتأمين الدعم المادي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

أما «منذر صالح»، الطالب من نيويورك، فاعتقل بعد محاولته طعن عنصر في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) كما بالتحضير لشن هجوم بالقنبلة في المدينة.

والشهر الماضي، أبلغ رئيس الاف بي آي جايمس كومي لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ أن حوالى 200 أمريكي سافروا أو خططوا للسفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

توقيف نجل ضابط شرطة أمريكي بشبهة الإرهاب ودعم «الدولة الإسلامية»

مدير «FBI»: أكثر من 200 أمريكي حاولوا الانضمام لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

10 طلاب بريطانيين وأمريكيين وكنديين يحاولون الانضمام لـ«الدولة الإسلامية»

اعتقال ثالث أمريكي خلال أسبوع بتهمة تمويل «الدولة الإسلامية»

اعتقال ثاني أمريكي خلال أسبوع بتهمة تمويل «الدولة الإسلامية»