توقيف نجل ضابط شرطة أمريكي بشبهة الإرهاب ودعم «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 14 يوليو 2015 09:07 ص

أعلن مسؤولون أمريكيون، أمس الإثنين، توجيه الاتهام إلى نجل ضابط في الشرطة الأمريكية يعاني من مشاكل نفسية في قضية متعلقة بالتخطيط لشن هجوم إرهابي على ارتباط بتنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان «الكسندر تشيكولو» (23 عاما) المعروف أيضا بلقب «علي الأمريكي» أوقف يوم عيد الاستقلال في ولاية ماساتشوستس (شمال شرق) ومن المفترض أن يمثل اليوم الثلاثاء أمام القضاء بتهمة حيازة أسلحة.

وسيمثل «تشيكولو» الثلاثاء في الساعة 19.30 ت غ أمام محكمة في «سبرينغفيلد بماساشوستس». وهو يواجه عقوبة السجن حتى عشرة أعوام.

وأوقف «تشيكولو» بعد تسلمه أربعة أسلحة نارية هي بندقيتان ومسدسان من مخبر لدى مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي). وقال الادعاء أن سكينا كان مثبتا عند خصره في الوقت نفسه.

ويتهم الادعاء «تشيكولو» بدعم تنظيم «الدولة الإسلامية» وبأنه أراد شن هجوم يتم بثه مباشرة على الإنترنت مستخدما قنبلة يدوية ومسدس على مسكن الطلاب ومقصف في جامعة.

وعثرت قوات الأمن في شقته على العديد من الزجاجات الحارقة غير المكتملة الأعداد، لافتة إلى أنه تحدث عن استخدام طناجر ضغط محشوة بالمتفجرات ومسامير، وقد شوهد يبتاع واحدة مماثلة لتلك التي استخدمها الشقيقان «تسارناييف» في اعتداءات بوسطن في 2013، بحسب ما ورد في وثائق المحكمة.

وكان رئيس «اف بي آي» «جيمس كومي» أعلن أمام لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي خلال جلسة استماع الأسبوع الماضي أن أكثر من 200 أمريكي سافروا إلى سوريا أو حاولوا التوجه إليها للانضمام إلى صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية».

إلا أن وثائق المحكمة التي تم الكشف عنها الإثنين أظهرت أن «تشيكولو» «لديه ماض طويل من المشاكل النفسية والأمراض العقلية» وأنه اوقف في فبراير/شباط بسبب قيادته تحت تأثير الكحول.

وخلال توقيفه قام «تشيكولو» بطعن ممرضة بقلم خلال فحص طبي روتيني مما احدث جرحا لها وكسر القلم نصفين، بحسب وثائق المحكمة التي أضافت أنه خلال الأشهر الـ18 التي سبقت توقيفه «بات مهووسا بالاسلام».

والعام الماضي، في الذكرى الـ13 لاعتداءات 11سبتمبر/آيلول2001، حصل «إف بي آي» على معلومات بأن «تشيكولو» أبدى رغبة على ما يبدو في التوجه إلى سوريا أو العراق للقتال إلى جانب الجهاديين.

وأضافت المعلومات أن «تشيكولو» فتح صفحة على فيسبوك تحت اسم «علي الأمريكي» وإنها كانت منصة لنشر أخبار متطرفة.

وتحت صورة لرجل يحمل ساطورا كتب «يوم أخر في الغابة وأنا أقوي نفسي»، وإلى جانب صورة جندي أميركي ميت كتب «شكرا للدولة الإسلامية».

والشهر الماضي، أبلغ «تشيكولو» أحد المخبرين أنه يعتزم الخروج من الولاية لتنفيذ هجوم بالقنبلة ضد حانتين ومركز للشرطة قبل أن يحول اهتمامه إلى شن هجوم ضد إحدى الجامعات.

كما أثارت اشادة «تشيكولو» بالهجوم في سوسة في شرق تونس في 26 يونيو/حزيران والذي راح ضحيته 38 أجنبيا، مزيدا من القلق بعد أن قال أنه «انجاز هائل».

وقالت أسرة الشاب في بيان «رغم أننا حزينون ونشعر بخيبة أمل بعدما علمنا بنيات ابننا، فاننا ممتنون للسلطات التي منعت أي خسائر بشرية».

وتابع البيان «نطلب من الرأي العام والإعلام أن يحترم حزننا وخصوصيتنا في هذا الظرف».

ووالد «تشيكولو» هو من أوائل عناصر الشرطة الذين هرعوا إلى مكان اعتداءات بوسطن في 2013، والتي راح ضحيتها ثلاثة أشخاص بينما أصيب 264 أخرون بجروح.

  كلمات مفتاحية

أمريكا الإرهاب الدولة الإسلامية توقيف تخطيط الهجمات الإرهابية

مدير «FBI»: أكثر من 200 أمريكي حاولوا الانضمام لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

10 طلاب بريطانيين وأمريكيين وكنديين يحاولون الانضمام لـ«الدولة الإسلامية»

اعتقال ثالث أمريكي خلال أسبوع بتهمة تمويل «الدولة الإسلامية»

اعتقال ثاني أمريكي خلال أسبوع بتهمة تمويل «الدولة الإسلامية»

«حليموف» المنضم لـ«الدولة الإسلامية» تلقى تدريبات لمكافحة الإرهاب داخل أمريكا

«الدولة الإسلامية» ينتقد العلاقات بين قطر وتركيا ويهاجم «حزب النور» في مصر

بلغاريا توقف «هاكر» سوريا اخترق 3500 موقع عالمي خلال عام واحد

إيطاليا تعتقل تونسيا وباكستانيا للاشتباه بتخطيطهما لهجمات داخل البلاد

محكمة فدرالية تبدأ التحقيق مع شاب أردني أمريكي بتهمة دعم «الدولة الإسلامية»

«تويتر» يبحث عن القطري «بوهندي».. وأنباء عن توقيفه بسبب تأييده تنظيم «الدولة»