أمريكا توجه قائمة اتهامات لمنظمة الصحة العالمية بسبب كورونا

الجمعة 10 أبريل 2020 09:31 ص

صعدت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وحلفاؤها الجمهوريون في الكونجرس الضغوط على منظمة الصحة العالمية، ووجهت لها لائحة اتهامات بالتقاعس في التعامل مع أزمة فيروس كورونا، وهددت بقطع التمويل عنها.

وبعد الهجوم الذي شنه الرئيس "دونالد ترامب" على المنظمة واتهامه لها بالانحياز إلى الصين التي انطلق منها الوباء، وجهت إدارته الخميس "لائحة اتهامات" تفصيلية للمنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية لوكالة الصحافة الفرنسية، إن تصرفات منظمة الصحة العالمية أدت إلى إهدار أرواح بشرية.

وأضاف المتحدث أن المنظمة تأخرت في إدراك خطورة الأزمة، إذ لم تعلن أن فيروس كورونا المستجد وباء عالمي إلا يوم 11 مارس/آذار الماضي، في حين أن الصين أبلغتها بتفشي الفيروس في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتابع أن بلاده قلقة جدا بسبب معلومات مفادها أن تايوان أبلغت منظمة الصحة اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول الماضي بإمكانية انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر استنادا إلى نقل العدوى بين العاملين في المجال الصحي بمدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي الوباء.

كما عبر المتحدث الأمريكي عن القلق لعدم تقاسم معلومات تايوان مع الأوساط الصحية العالمية، مشيرا في هذا الإطار إلى إعلان منظمة الصحة منتصف يناير/كانون الثاني الماضي أنه لا أدلة على انتقال العدوى بفيروس كورونا بين البشر.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن منظمة الصحة العالمية وضعت مرة أخرى السياسة قبل مصلحة الصحة العامة، تماما كما تفعل بشأن وضع تايوان كمراقب في المنظمة منذ عام 2016.

وتعتبر واشنطن أن رد فعل تايوان التي تم استبعادها تماما في السنوات الأخيرة من منظمة الصحة تحت ضغط بكين، كان مثاليا في مواجهة الوباء خلافا للصين.

وبات الرئيس الأمريكي يكرر أن منظمة الصحة أخطأت في اتخاذ مواقف مؤيدة جدا للصين، وهدد بتعليق المساهمة الأمريكية الكبيرة لهذه المؤسسة التي تدير أزمة تفشي الوباء.

ووفق أرقام رسمية أمريكية، تساهم واشنطن بنحو 400 مليون دولار، بما يعادل 15% من ميزانية منظمة الصحة العالمية.

وفي السياق، ذكر موقع "بوليتيكو" أن السيناتور الجمهوري "تود يانج"، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم" إلى المثول أمام لجنة فرعية في مجلس الشيوخ الأمريكي للإجابة عن أسئلة بشأن طريقة تعامل المنظمة مع جائحة فيروس كورونا.

واتهم "يانج" الذي يرأس لجنة فرعية للعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، مدير المنظمة بالسماح بحصول ما وصفه برد الفعل الصيني الخاطئ والتضليل الذي مارسه الصينيون.

وقال "يانج" إنه غاضب من استجابة منظمة الصحة العالمية وأدائها، مشيرا إلى أنه بعث خطابا إلى مديرها منتقدا إشادة المنظمة باستجابة الصين المبدئية إزاء فيروس كورونا، بالإضافة إلى اعتمادها على بيانات من الحكومة الصينية.

وفي المقتطفات التي نشرها موقع "بوليتيكو"، قال السيناتور الأمريكي إنه متفائل بأن مدير منظمة الصحة سيلبي الدعوة ويمثل أمام اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية للرد على أسئلة أعضائها، بما في ذلك ما يتعلق بمستقبل المساهمة الأمريكية في تمويل ميزانية المنظمة بوصف الولايات المتحدة أكبر الدول المساهمة فيها.

والخميس، رد مدير منظمة الصحة العالمية على الانتقادات الأمريكية لأداء منظمته، ودعا قادة العالم إلى عدم تسييس الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، قائلا إنه يتوقع استمرار التمويل الأمريكي بالدعم التقليدي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وارتفع عدد وفيات فيروس "كورونا" في الولايات المتحدة، إلى أكثر من 16 ألفا، و697، لتتخطى إسبانيا التي سجلت 15 ألف و447 حالة، بينما تظل إيطاليا في المرتبة الأولى مسجلة أكثر من 18 ألف حالة وفاة.

ويتزايد عدد الإصابات يوميًا في الولايات المتحدة، التي باتت تتصدر قائمة الدول الأكثر تأثرا بجائحة "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الصحة العالمية منظمة الصحة العالمية إصابات كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا

ترامب يتحدث عن نهاية قريبة لأزمة كورونا بأمريكا.. ويهاجم الصحة العالمية

إدوارد سنودن يحذر من قمع الحكومات والأنظمة بعد كورونا

رويترز: وفيات كورونا في أمريكا تتجاوز 18 ألفا

ترامب: وفيات كورونا بأمريكا لن تتجاوز 100 ألف

ترامب يوجه بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية

تعرف على جهود منظمة الصحة في مواجهة كورونا

قناة عبرية: CIA حذرت إسرائيل والناتو من كورونا في نوفمبر