الأربعاء 8 أبريل 2020 11:30 م

قال الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، مساء الأربعاء، إن قرار إعادة فتح الولايات المتحدة وإنهاء حالة الطوارئ بسبب تفشي فيروس "كورونا"، باتت قريبة.

وأضاف "ترامب"، خلال حديثه في المؤتمر الصحفي اليومي لخلية الأزمة بشأن تفشي الفيروس التاجي: "جهود مكافحة كورونا تسير بشكل أفضل مما كنا نعتقد.. إدارتي تتخذ خطوات غير مسبوقة لطرح علاجات لكورونا دون تأخير".

وجدد الرئيس الأمريكي انتقاده لمنظمة الصحة العالمية، معتبرا أنها أخطأت بشكل  كارثي في تقييم فيروس "كورونا" الجديد.

وقال "ترامب" إن المنظمة نفت، في يناير/كانون الثاني الماضي انتقال عدوى "كورونا" الجديد من شخص لآخر، وهو ما ثبت عدم صحته، مردفا: "دفعنا العام الماضي لمنظمة الصحة العالمية 452 مليون دولار مقابل 40 مليونا من الصين، وهو ما يعني أننا دفعنا عشرة أضعاف ما دفعته الصين".

وحث "ترامب" الأمريكيين على استمرار التقيد بقواعد التباعد الاجتماعي لقهر "كورونا"، مضيفا: "سنشهد أياما عصيبة قبل تخطي هذه الأزمة".

وذكر أن حوالي 300 مليون كمامة ستكون متوفرة بحلول مايو/أيار المقبل، وسيضاف إليها 200 مليون كمامة احتياطية في وقت لاحق.

وذكر أن عشرة عقاقير تخضع لاختبارات حاليا، بحثا عن علاج لمرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد، وأن إدارته تمكنت من "توفير 30 مليون حبة من عقار هيدروكسي كلوروكوين، ويتم العمل قريبا على توزيعها عبر البلاد".

وكان "ترامب أعلن، الثلاثاء، أنه يدرس "تعليق" المساهمة المالية الأمريكية في منظمة الصحة العالمية، بعد "فشلها" في دق ناقوس الخطر حول فيروس "كورونا" المستجد، في وقت مبكر، حسب قوله.

ووفق الأرقام الرسمية المعلنة، حتى فجر الخميس، سجلت الولايات المتحدة أكثر من 427 ألف إصابة بفيروس "كورونا" الجديد"، توفي منهم 14 ألفا و 665 شخصا، بينما تعافى 22 ألفا و 314 حالة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات