كورونا.. عصابات المكسيك والمافيا الإيطالية توزع الطعام على المتضررين

الاثنين 13 أبريل 2020 12:38 ص

في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة الإيطالية لإنقاذ اقتصادها المتدهور جراء تفشي فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" في البلاد، قدمت عصابات المافيا دعما محليا غير مسبوق بتوزيع الوجبات المجانية والأغذية على الفقراء الذين نفدت نقودهم.

ووفق صحيفة "الجارديان" شهدت الأسابيع الأخيرة مقاطع فيديو تظهر أفرادا من عصابات المافيا يقدمون السلع الأساسية للإيطاليين المتضررين من الوباء في المناطق الأكثر فقرا ولاسيما في كامبانيا وكالابريا وصقلية وبوليا.

وتؤثر تداعيات الإغلاق في إيطاليا على ما يقدر بنحو 3.3 مليون شخص، ومن بين هؤلاء، يعيش أكثر من مليون شخص في الجنوب.

وحسب "الجارديان" فهناك تقارير تتحدث عن ضغوط على أصحاب المحلات الصغيرة لتقديم الطعام مجاناً، بينما تقوم الشرطة بدوريات في المتاجر في بعض المناطق لوقف السرقات.

تحذيرات

وحذر الصحفي المتخصص بشؤون المافيا، "روبرتو سافيانو"، يوم الخميس الماضي، من أن المنظمات الإجرامية في إيطاليا توزع منتجات غذائية على الفقراء وتساهم في منحهم قروضاً مجانية للحصول على تعاطفهم.

وقال مؤلف كتاب "غومورا" الذي يدور حول مافيا مدينة نابولي، إن مجموعات المافيا تسعى أيضاً إلى الهيمنة على الأعمال التي تعاني من صعوبات، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح "سافيانو" أن المافيا لا تنتظر سوى فرصة كهذه لأن الشركات التي ستكون من ضحايا الأزمة ستجد نفسها مع شركاء جدد مرتبطين بهذه المنظمات الإجرامية.

وتابع: "تصبح شريكاً وتدخل إلى عالم الأعمال"، موضحاً أن "الأمر لا يتم بالقوة ومستشاروهم الماليون هم الذين نصحوهم بأن يفعلوا ذلك".

ولفت إلى أنه "إذا لم تتدخل أوروبا قريباً، فإن تزايد أموال المافيا الموجودة في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا ستكون خارج نطاق السيطرة".

خطوة مماثلة

وعلى نفس المنوال، كشفت وسائل إعلام مكسيكية، أن عناصر مزعومة من عصابات المخدرات، وزعت أغذية وأطعمة على السكان المحليين في مدينتين بالبلاد، وسط تفشي جائحة فيروس "كورونا".

ووفق صحيفة "ريفورما" فإنه يجرى التحقيق في إمدادات الطعام التي تردد أن عصابة "جالف كارتل" قامت بتوصيلها في ولاية تاماوليباس بشمال شرقي البلاد، وعصابة "لوس فياجراس" في ولاية ميتشواكان غربًا.

وبسحب التقارير فإن عصابات المخدرات تقوم بتوزيع الطعام أو لعب الأطفال في مواعيد معينة، مثل يوم الطفل أو عندما تكون هناك أعاصير، وينظر إلى ذلك على أنّه وسيلة لإظهار وجودها وكسب دعم المجتمع.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

الوجه الآخر لمباراة «موناكو» و«يوفنتوس».. حرب المافيا الروسية والإيطالية

لإلزام السكان بالوقاية.. عمدة مكسيكي يحظر الوفاة بكورونا في بلدته

عصابة مكسيكية تفرض حظرا على مدينة لمواجهة كورونا (صور)