الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا يهدد بحرب مع الحكومة اليمنية

السبت 18 أبريل 2020 12:29 ص

حذر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا جنوبي اليمن، الجمعة، من اندلاع "حرب وشيكة" مع الحكومة الشرعية، ما ينبئ بانهيار كامل لاتفاق الرياض الذي عقده الطرفان برعاية الرياض وأبوظبي.

وقال المجلس في بيان له، إنه أبلغ سفراء الدول الكبرى لدى اليمن والمبعوث الأممي "مارتن جريفيث" بأن "اندلاع الحرب قد بات وشيكا وتم الابتعاد بشكل حقيقي عن إمكانية التوصل إلى اتفاق سياسي مستدام بسبب هذه التحركات والخروقات التي تقوم بها الحكومة".

وبيّن أن المجلس شرح للمسؤولين الدوليين "طبيعة التحركات الأخيرة التي تقوم بها الحكومة اليمنية لاستهداف المحافظات الجنوبية المحررة باعتبارها تمثل تهديدا علنيا للهدنة وجهود السلام".

وجاء بيان المجلس الانفصالي غير المسبوق، بعد أن شهدت الأيام الماضية تصعيدا لافتا في محافظة أبين، حيث دفع المجلس بمئات العناصر والمدرعات إلى المحافظة، ردا على ما قالوا إنها تعزيزات للشرعية في منطقة شُقرة.

واتهم "الانتقالي" القوات الحكومية بالسعي لاجتياح عدن الخاضعة بشكل كلي لسيطرتهم وتكرار سيناريو أغسطس/آب الماضي، حين سيطرت القوات الانفصالية على العاصمة المؤقتة بدعم جوي إماراتي تسبب بمقتل العشرات من جنود الحكومة.

وخلال الفترة الماضية، فشلت جهود التهدئة التي قادها عسكريون يحظون بقبول لدى الطرفين، وكانت تسعى لنزع فتيل المعركة المرتقبة.

وتطالب الحكومة الشرعية بتمكين "الانتقالي" لها من ممارسة مهامها في إدارة شرطة محافظة أبين، فيما يشترط المجلس انسحاب قوات الجيش الوطني والحماية الرئاسية من منطقة شُقرة صوب محافظة شبوة، وهو ما ترفضه الحكومة.

وشهدت عدن الشهر الماضي، توترا متزايدا على خلفية منع الرياض قيادات في الانتقالي الجنوبي من العودة إلى المدينة في إطار جهود تبذلها السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والانتقالي الجنوبي مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس الانتقالي الجنوبي الانتقالي الجنوبي المجلس الجنوبي الانتقالي قوات المجلس الانتقالي الجنوبي

جريفيث يتوقع وقفا شاملا لإطلاق النار في اليمن

المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا يعرقل عودة الحكومة اليمنية لعدن

الانتقالي الجنوبي: الحكومة اليمنية فاقدة للشرعية

الانتقالي اليمني المدعوم إماراتيا يعلن الإدارة الذاتية لجنوب البلاد

قيادي في الانتقالي الجنوبي: لا رجعة عن الحكم الذاتي في اليمن